الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الجامعات التكنولوجية

د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى
د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

أكد المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، تمهيداً لاستصدار القرار الجمهورى بشأنها.. وتلقى د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى تقريراً من د.أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات حول اجتماع المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجى.

اقرأ أيضاً | وزيرا التعليم والتعليم العالي يناقشان تكامل مسيرة الطالب | صور

واستعرض المجلس الموقف التنفيذى للجامعات التكنولوجية الجديدة، وهى جامعات: طنطا التكنولوجية، 6 أكتوبر التكنولوجية، برج العرب التكنولوجية، السلام ببورسعيد التكنولوجية، أسيوط التكنولوجية، طيبة التكنولوجية، ووافق المجلس على مقترح تشكيل مجلسى الجامعة لكل من جامعة الدلتا التكنولوجية، وجامعة بنى سويف التكنولوجية لمدة عامين.

وفي سياق متصل، قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن 70 % من مناهج الجامعات التكنولوجية تعتمد على التدريب العملي أثناء الدراسة، مما يسهم في توفير آلاف من فرص العمل، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف إنشاء 20 جامعة تكنولوجية.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، الجامعات التكنولوجية تفتح أسواق العمل أمام خريجي تلك الجامعات، إلى جانب تحقيق التنمية في المناطق العمرانية الجديدة، مضيفا: عملنا ضعف معدلات التنفيذ الـ 3 سنوات الماضية بتوجيهات رئاسية، مشيرًا إلى أن الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية ستدخل سبتمبر 2022.

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نستهدف تعظيم التخصصات الفنية التي تحتاجها جميع القطاعات الفنية في مصر، مشيرا إلى أنه يجب تشجيع الطلاب على الالتحاق بالتعليم الفني، لافتا أن الدولة تخطط لـ 2050 مؤكدًا أنه تم إنشاء 3 جامعات تكنولوجية في (القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدلتا التكنولوجية بقويسنا، بني سويف التكنولوجية) كمرحلة أولى، بينما المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية في (الغربية، أسيوط الجديدة، الأقصر، 6 أكتوبر، برج العرب، شرق بورسعيد).

وعلى جانب آخر ، تفقد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس الخميس، منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، يرافقه د.أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ود.أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم.وأشار الوزير، إلى أن إنشاء الجامعات التكنولوجية يمثل نقلة مهمة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي.

وأكد د.عبدالغفار، على أهمية الجامعات التكنولوجية لأنها تعمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال البرامج التكنولوجية المتعددة، والتي وضعت بناءً على احتياجات المشروعات القومية بمصر وجغرافية الجامعات، مشيرًا إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه التعليم الفني والتكنولوجي، وتعظيم أهميته بين أفراد المجتمع.

وأشار الوزير إلى أنه تم إنشاء ثلاث جامعات تكنولوجية "القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدلتا التكنولوجية بقويسنا، بني سويف التكنولوجية" كمرحلة أولى، وبدأت الدراسة بها اعتبارًا من العام الجامعي 2019– 2020، مؤكدًا أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية في "الغربية، أسيوط الجديدة، الأقصر، 6 أكتوبر، برج العرب، شرق بورسعيد".

وأكد د.عبدالغفار، أهمية دعم الجامعات التكنولوجية كمسار جديد للتعليم يُسهم في خفض نسبة البطالة، وفتح أسواق العمل أمام خريجي تلك الجامعات، إلى جانب تحقيق التنمية في المناطق العمرانية الجديدة، التي يتم التوسع في إنشاء جامعات جديدة بها.

وأشار الوزير إلى حرص الدولة على تحقيق التنمية الشاملة في كافة المحافظات، موضحًا أنه تم ربط برامج الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بالصناعات المحيطة بالجامعة، والتي منها "تكنولوجيا الأجهزة الطبية، والصناعات الدوائية، والسكك الحديدية، والماكينات والمعدات الزراعية، وتشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والأجهزة الكهربية، والصناعات الغذائية، تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، والصناعات الكيمائية، تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج".