خبير مناعة: بريطانيا طعمت 20 مليون شخصا بالجرعة المعززة| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور ياسر الشربينى، أستاذ المناعة بجامعة نوتنجهام، إن هناك قلقا متناميا من متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، ببريطانيا، بعد ارتفاع أعداد الإصابات خلال الفترة الأخيرة، لافتاً إلى أن توجه الحكومة بإعطاء كافة المواطنين الجرعة الثالثة قبل شهر يناير المقبل، وتابع:" 20 مليون مواطن حصلوا على الجرعة الثالثة حتى الآن".

وأضاف "الشربينى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى تقدمه الإعلامية لبنى عسل عبر قناة "الحياة"، أن السلطات البريطانية أعادة تشديد الإجراءات الاحترازية بالمملكة المتحدة يعود إلى وجود بعض المناطق ببريطانيا ينتشر، وتابع:" أعادت فرض ارتداء الكمامة لمواجهة متحور كورونا ".

وأشار "الشربينى"، إلى القلق الناجم من تفشى متحور "أوميكرون"، يعود إلى أنه سريع الانتشار عن المتحورات السابقة، حيث يمكن لشخص واحد مصاب نقل العدوى لـ6 آخرين فى وقت قصير، وتابع: "شراسته لم تثبت بعد ولكن سرعة انتشاره هى المقلقة".

اقرأ أيضاً| مستشار الرئيس للصحة: لا داعي للخوف من «أوميكرون»

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية  للشؤون الصحية إنه لا داعي للخوف الشديد من المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون"، معقًبا: "القلق والخوف الشديد أخذ أكبر من حجمه".

وأضاف "تاج الدين"، خلال مداخلة هاتفية على قناة "الحدث اليوم"، اليوم الإثنين أن المعلومات الطبية التي تصدر من الدول التي وجد بها المتحور تتحدث بأنه متحور بسيط، ولم يسبب حالات شديدة.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية  للشؤون الصحية أن "أوميكرون" لا يختلف كثيرًا عن كافة المتحورات السابقة بمعنى آخر لا يوجد سبب للخوف الشديد من المتحور ولكن الحرص والاحتراز والترقب واجب.