مناقشة «التغيرات المناخية وتأثيرها على المدن التراثية» بأسوان

 اطلاق مبادرة «المستقبل يبدأ بفكرة» فى منتدى الشباب العربى

منتدى الشباب العربى
منتدى الشباب العربى

أكدت د. جيهان البيومى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب حرصها على لقاء شباب الجامعات لنشر الفكر التنموي، وتمكين الشباب من التغلّب على الصعوبات التي تواجههم، والعمل على إنجاز وتنفيذ أفكار مشروعاتهم..مشيرة الى أن الشباب هم الثروة الحقيقية لمصر ويجب ابراز كل الحقائق لهم، متمنية مزيد من مشاركة الشباب فى منتدى شباب العالم الفترة القادمة.

وأشارت جيهان الى اطلاقها مبادرة بعنوان "المستقبل يبدأ بفكرة"، والتى تسعى للعمل على اكتشاف ودعم المبتكرين واستقطاب الحلول الابتكارية من خلال إشراك جميع فئات المجتمع، والعمل على تعزيز المشاركة المجتمعية لدى جميع الشباب، مؤكدة أن هناك طاقات هائلة للشباب يجب استغلالها نحو بناء المجتمع وذلك من خلال إشراكهم عن طريق تلقى الاقتراحات والأفكار.

 

ممثلو مياه أسيوط يشاركون بفعاليات ملتقى الشباب العربي بأسوان 

جاء ذلك خلال مشاركتها  فى  فعاليات المنتدي العربي للشباب والبيئة والذي ينظمه الاتحاد العربي  للشباب والبيئة تحت عنوان " التغيرات المناخية وتأثيرها على المدن التراثية" باسوان بمشاركة ثمان دول عربية، والعديد من الهيئات والمؤسسات المتخصصة وأكثر من ٢٥٠ شابا وفتاة بمختلف الدول العربية والأفريقية وبحضور ممدوح رشوان رئيس المنتدي والأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة ، مجدى علام رئيس الاتحاد  ، الدكتورة النائبة جيهان البيومى عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، المهندس يحى عبدالمنعم ابوزيد رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان.

وطالب الدكتور علاء الدين الدسوقي  مدير عام البرامج الثقافية والفنية بوزارة الشباب والرياضة الشباب  بوضع افكار ورؤى تساعد دول العالم فى وضع آليات وسياسات للتعامل مع قضية التغيرات المناخية..مشيرا الى تقديم كل الدعم للمنتدى لجميع الوزارات والشباب خاصة وأن أحد روافد الاقتصاد المصرى قائمة على السياحة.

 ووجه الدسوقى الشكر للأمين العام للاتحاد على مواكبته السريعة  للاحداث ليكون الاتحاد أول هيئة شبابية تتفاعل مع التوجيهات  الخاصة بالاهتمام والتكيف مع المتغيرات المناخية خاصة مع إعلان إستضافة مصر رسيما مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ القادم COP27 بشرم الشيخ في 2022.

 

من جانبه، قال د. ممدوح رشوان رئيس المنتدي والأمين العام للاتحاد العربي للشباب والبيئة إن فعاليات المنتدى بدأت من مدينة أسوان، وتختتم بمدينة الأقصر، حيث يشهد جلسات عامة وورش عمل فرعية حول قضايا التغيرات المناخية والمياه وغيرها من القضايا الشبابية والبيئة و تشمل زيارة المواقع الأثرية والمعالم السياحية فى مدينتا السحر والجمال الأقصر وأسوان.

مشيرا الى أن المنتدى فرصة هامة لتبادل الخبرات بين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة حيث يتناول المنتدي ٤ قضايا رئيسية وهي التراث وحوار الثقافات مع تمكين الشباب والمرأة بجانب قضايا الشباب مثل البطالة.

وأوضح رشوان أن المدن التراثية هى المدن التى تتضمن ماتركه السابقون من موروثات فكرية وحضارية وثقافية وهى ملك للانسانية كلها ويتوجب الحفاظ عليها واليوم تواجه بعض المدن التراثية العربية واثارها العديد من المشاكل ابرزها الاهمال والاثر السلبى لعوامل التعرية المناخية وعدم الصيانة والترميم والتعرض للنهب والسرقة .

 

 

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي