بن سلمان يبدأ جولة خليجية تبحث التهديدات الإيرانية

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

مسقط - وكالات الأنباء:
بدأ ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان اليوم جولة رسمية خليجية تستمر خمسة أيام استهلها بسلطنة عمان. ووصل بن سلمان إلى العاصمة مسقط حيث سيلتقى السلطان هيثم بن طارق، لمناقشة تعزيز سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.
 ونقلت صحيفة «عكاظ» عن مصادر عمانية أنه من المتوقع خلال الزيارة أن يتم إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة تشمل مجالات تعاون رئيسية منها الاستثمارات فى مشروع إقامة منطقة صناعية فى الدقم والتعاون فى مجال الطاقة، إضافة إلى الشراكة فى مجال الأمن الغذائى. كما يرتقب أن تشهد الزيارة «افتتاح أول منفذ حدودى برى مباشر بين البلدين بطول 800 كيلومتر وهو منفذ الربع الخالى».
 وبعد عمان، سيتوجه ولى العهد السعودى إلى كل من البحرين وقطر والإمارات والكويت. ونقلت صحيفة «عكاظ» عن مصادر دبلوماسية سعودية أن جدول أعمال الجولة يشمل «مناقشة الملف النووى والصاروخى الإيرانى بكافة مكوناته وتداعياته وبما يسهم فى تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى».


 وأشارت المصادر إلى أن جولة ولى العهد السعودى تؤكد  «على مبادئ حسن الجوار واحترام القرارات الأممية والشرعية الدولية، وتجنيب المنطقة كافة الأنشطة المزعزعة للاستقرار، إضافة إلى إيجاد حل سياسى شامل للأزمة اليمنية قائم على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطنى اليمنى الشامل وقرار مجلس الأمن الدولى رقم 2216».
 وتسبق جولة ولى العهد السعودى الخليجية «انعقاد القمة الخليجية الثانية والأربعين المقررة فى الرياض الرابع عشر من ديسمبر الجارى، التى ستجدد التأكيد على ضرورة أن تشتمل أى عملية تفاوضية مع إيران معالجة سلوك طهران المزعزع لاستقرار المنطقة، إلى جانب بحث الخطوات التى تم إنجازها على صعيد تعزيز التعاون الأمنى والعسكرى بين دول المجلس».