اضطراب بالملاحة وأمطار غزيرة.. الإسكندرية تتأهب لموجة الطقس السيء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، مساء اليوم الاثنين، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ، للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية المتوقعة خلال اليومين المقبلين.

ووفقًا لبيان صادر عن الشركة، أفادت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بوجود إنذار بحري خاص بالبحر المتوسط، إذ تشير التوقعات إلى زيادة سرعة الرياح من 50 إلى 65 كيلو متر/ الساعة، وارتفاع الموج من 3.5 إلى 4 أمتار.

اقرأ أيضاً:  الإسكندرية تتأهب لـ«أمطار المكنسة».. تعرف على مواعيد وأماكن سقوطها | صور

وأضاف البيان، أن ارتفاع الأمواج سيؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، بدءًا من الغد، وتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يصاحبها سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة.

وأهابت شركة الصرف الصحي ‏بالمواطنين اتباع التعليمات للحفاظ على سلامتهم، وهي توخي الحيطة والحذر بسبب سرعة الرياح وارتفاع الأمواج، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وعدم ‏الوقوف أسفل الشرفات القديمة والمتهالكة، وعدم الوقوف تحت اللافتات بطريق الكورنيش.

ومن جانبه، أشار اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، إلى استمرار تمركز سيارات ومعدات الشركة بالمناطق الساخنة بجميع أنحاء المحافظة.

وفي سياق آخر، أجرى اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، مساء اليوم، جولة تفقدية لمتابعة تمركز عربات تصريف المياه على مستوى الأحياء، وتفقد استعدادات رجال شركة الصرف الصحي والنظافة والأحياء وعمال شركات المرافق المتواجدين في الشارع للعمل وسط الطقس السيء الذي تشهده المحافظة، وذلك بحضور اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية.  

وأكد المحافظ، أنه تم رفع حالة التأهب بجميع الجهات المختصة بشركة الصرف الصحي والأجهزة المعنية، وفقاً لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، لافتاً إلى أننا مستمرين في رفع درجة الاستعدادات والمتابعة للحظية لتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالإضافة إلى اتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة للتعامل مع حالة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية والتغييرات المناخية المتقلبة المفاجئة.  

وواصلت إدارة الرقابة والرصد البيئي بالإسكندرية برئاسة المهندسة رشا شوقي، وبالتنسيق مع شركة نهضة مصر وشركة الصرف الصحي، الحملات المكبرة على مستوى أحياء الإسكندرية، لإزالة ورفع جميع أعمال تطهير الشنايش والمطابق المستمرة، كما تم رفع 80 طن مخلفات وتجريف أتربة بشارع النقل والهندسة الذي تعرض للغرق في نوة المكنسة الأخيرة.  

كما وجه الشريف بمتابعة بث نشرات توعية بالصفحة الرسمية للمحافظة وجميع وسائل التواصل الاجتماعي لتحذير ‏المواطنين بتوخي الحذر ‏وإتباع إجراءات الأمان والسلامة، واستقبال شكاوى وبلاغات المواطنين على الأرقام المخصصة لغرف الطوارئ والخطوط الساخنة بمحافظة الإسكندرية.    

وأوضح المحافظ أنه تحسباً للتغيرات المناخية المفاجئة والتقلبات في الأحوال الجوية غير المتوقعة، فإن جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة مستمرة في رصد حالة الشارع أولا بأول والتعامل الفوري مع أية تداعيات، واستمرار حالة الاستنفار والتأهب بجميع الأجهزة التنفيذية والتنسيق الكامل بين جميع القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية على مدار ٢٤ ساعة.   

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي