كيف ينجو الاقتصاد المصرى من فخ الركود العالمي؟ .. «المالية» تجيب

أحمد كجوك نائب وزير المالية
أحمد كجوك نائب وزير المالية

أكد أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسى، أن الحكومة تعمل على زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة الى عدة مشروعات بنظام المشاركة مع القطاع الخاص PPP في مجال النقل والمدارس وتحلية المياه.

وأضاف  نائب وزير المالية خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين، أننا نستهدف تخفيض عجز الموازنة بالعام المالي الحالي إلى 6.7% مقارنة ب 7.4% خلال العام المالي الماضي .

وأوضح نائب وزير المالية أن مؤشرات الاقتصاد المصري في الربع الأول لـ2021 ومعدلات النمو تسير في طريق جيد مما ينعكس على توجيه الإنفاق في البنية التحتية الضرورية مثل قطاع الصحة.

وأشار نائب وزير المالية إلى أنه من المقرر الإعلان عن حزمة تحفيزية لمساندة إستراتيجية التحول إلى الاقتصاد الأخضر، خلال شهر مارس المقبل عن حزم تمويل متكاملة لمساندة الاقتصاد الأخضر حيث ان مصر من الدول الرائدة في افريقيا في هذا المجال،

ولفت نائب وزير المالية الي أن هذه الاستراتيجية المتكاملة في مرحلة الدراسة حاليًا، منوهًا بأن عملية التطبيق ستبدأ اعتبارًا من العام المالي المقبل.

ويري  نائب وزير المالية  أن هناك استهداف لمساندة البورصة المصرية، مشيرًا إلى أن الوزارة لديها رؤية كبيرة خلال الفترة المقبلة لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

ونوه بأن مصر من الدول القليلة التي حافظت على هذا الاستقرار في ظل أزمة كورونا، كما حققت خفض في العجز الكلي.

وأكد كجوك أن هناك ثلاث محاور رئيسية تعمل عليها الحكومة والوزارة حاليًا، في ظل جائحة فيروس كورونا، منها الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي، ومعدلات النمو المخطط لها.

وأضاف أن المحور الثاني هو تقديم سياسات تحفيزية للنشاط الاقتصادي، منها أنشطة الاقتصاد الأخضر وتشجيع المشروعات المستدامة، وعلى مستوى القطاع التصدير وتوفير السيولة المطلوبة له، والمحور الثالث إتاحة دور أكبر للقطاع الخاص خلال الفترة القادمة.

اقرا ايضا :

البورصة المصرية تربح 4.7 مليار جنيه