علم العروض وتاريخ مصر المعاصر.. لقاءات أدبية بأسيوط

 لقاءات أدبية بأسيوط
لقاءات أدبية بأسيوط

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، بإقليم وسط الصعيد الثقافي فرع ثقافة أسيوط مجموعة من اللقاءات والمحاضرات والندوات التثقيفية الأدبية، برعاية أ د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة لدعم الأدباء والشعراء بصعيد مصر . 

 

وعقد نادي أدب قصر ثقافة أسيوط  محاضرة تثقيفية بعنوان "لمواطنة الثقافية" بجانب فعاليات ورش علم العروض برئاسة الأديب الروائي فراج فتح الله.

 

بدأت فعاليات اللقاء بكلمة ترحيبية للأديب فراج فتح الله، وأكد أن نادي الأدب بثقافة أسيوط يعقد جلسات متنوعة من اللقاءات والمحاضرات الأدبية بجانب ورش علم العروض أعقبها لقاء حواري مع أ د. علي صديق مدير وحدة حقوق الإنسان بديوان عام محافظة أسيوط والذي تناول الحديث حول مفهوم المواطنة الثقافية وماهي علاقات وأبعاد المواطنة الثقافية  وتأثيرها على نهضة الوطن كما أضاف صديق ماهى مقومات المواطنة الثقافية وتقنية المعلومات والأسس الصحيحة التي تقوم عليها المواطنة الثقافية.

 

وقد شارك بالملتقي نخبة من قامات الأدب، منهم الأديب أسعد أبو الوفا والاديب زكريا عبد الغني والباحث احمد عبد المتجلي والأديب أحمد مصطفي علي، أعقبها جلسة ابداع أدبية قدم فيها الاديب المستشار أحمد علي محمد شلوفة نبذة تعريفية عن علم العروض أدارها الأديب احمد مصطفي علي ناقش خلالها شلوفة الفرق بين الكتابة العروضية عن الكتابة الإملائية التي تقوم على حسب قواعد الإملاء المعروفة حيث تقوم الكتابة العروضية على مبدأ اللفظ وأن موسيقى الشعر تقوم على أساس أربعة عناصر  فيما بينها  الصيغة والتفعيلة والسجع والكم الوزني واختتم اللقاء بسماع مجموعة من المواهب الأدبية الشابة ومناقشتها فيما يتعلق باللغويات والقافية الشعرية، بجانب الاستماع إلى بعض المربعات الأدبية.

 

نظم بيت ثقافة القوصية محاضرة تثقيفية بعنوان "تاريخ مصر المعاصر" وذلك بمقر الموقع، ناقش خلالها وجيه محيي الدين سعداوي التعرف على تاريخ مصر الحديث وتلك السنوات التي حاولت فيها البلاد التخلص من الملكية والاستعمار البريطاني ومن آثارهما السيئة على الظروف الاقتصادية والاجتماعية للبلاد، بالإضافة إلى النجاحات والإخفاقات التي واجهتها البلاد حتى بعد حصولها على الاستقلال كأمه مستقلة.