«برلمانية»: الزيادة السكانية تعيق تنمية الدخل القومي| فيديو

 الدكتورة عبلة الألفي
الدكتورة عبلة الألفي

قالت الدكتورة عبلة الألفي ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ، إن مصر سعت  للعمل على"المشكلة السكانية" منذ سنوات كثيرة ، مؤكدة بأن مستوى الاهتمام بهذه القضية مرهون بمستوى اهتمام القيادة السياسية .

وأضافت  عبلة الألفي ، خلال لقائها ببرنامج " صباحك مصري " ، والمذاع على  القناة "الأولى"، والفضائية  المصرية، اليوم الإثنين، أن الدولة تسير بخطوات سريعة لتنمية الدخل القومي ، ويعيقها في ذلك النمو السكاني ، معقبة : " بيتولد دولة كبيرة كل سنة في بلدنا " .

وتابعت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ،أن الدولة تسعى لـ تحسين الخصائص السكانية حتى تكون تكلة افرد على الدولة أقل ، وذلك من خلال التوعية من قبل الحمل ، وتغير أكار الشباب حيال الأسرة .

وأكدت الدكتورة عبلة الألفي ، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب ، أن الدولة المصرية تسعى بجدية لتنمية الأسرة المصرية اقتصاديا ، وذلك من خلال التمكين الاقتصادي ، وتعلميها مسؤوليتها تجاه الأطفال أمام المجتمع .

 

اقرأ أيضا:الساعة السكانية: رقم جديد لسكان مصر والقاهرة الكبرى 25.6 مليون نسمة

 

وتعتبر مصر هي البلد الأكثر سكانا في العالم العربي وثالث أكثر الدول اكتظاظا بالسكان في أفريقيا (بعد نيجيريا و إثيوبيا). حوالي 95 ٪ من سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة (عام2019) يعيشون على ضفاف النيل وعلى طول قناة السويس. هذه المناطق هي من بين أكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان، وتحتوي في المتوسط على حوالي 1,540 شخص لكل كم2 مقارنة بمعدل 96 نسمة لكل كم2 وهو المعدل لمصر ككل.

وتوجد مجتمعات صغيرة في بعض أنحاء صحراء مصر تتجمع حول طرق التجارة التاريخية وطرق النقل. وقد حاولت الحكومة بدرجات متفاوتة من النجاح تشجيع الهجرة حديثا إلى الأراضي المستصلحة من الصحراء. ومع ذلك، فإن نسبة السكان الذين يعيشون في المناطق الريفية قد استمر في الانخفاض حيث ينتقل الناس إلى المدن الكبرى بحثا عن العمل وارتفاع مستوى المعيشة.

وفقا لمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي وغيره، المشكلة الأساسية في مصر هي معدل البطالة الذي يسببه كون الهرم السكاني أغلبه من الشباب: حيث يقدر عدد الأشخاص الذين يدخلون قوة العمل سنويا بنحو 4% من السكان، البطالة في مصر ترتفع في حالة خريجي الجامعات وخاصة شباب المدن المتعلمين، الذين شكلوا معظم من شاركوا في الثورة المصرية عام 2011. ويقدر أن 75% من المصريين تحت سن 25 مع كون فقط 3% من السكان فوق سن 65، مما يجعل المصريين من أكثر الشعوب شبابا في العالم.