«التضامن»: مكافحة الفساد في متن قانون تنظيم وممارسة العمل الأهلي

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الحوكمة ومكافحة الفساد في متن قانون تنظيم وممارسة العمل الأهلي، مشيرة إلى أنه سيتم تشكيل لجان لمكافحة الفساد بالتنسيق مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعدد من الجمعيات الشريكة، مشددة أن تاريخ عطاء ومشاركة المجتمع الأهلي تشهد له بالفعالية والكفاءة.

وأعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، أيضًا إعداد مسودة أولية لاستراتيجية للعمل الأهلي في مصر ومشاركتها في حوارات مجتمعية حتى تصبح استراتيجية وطنية، بالاضافة إلى إجراء حوار مجتمعي لتقصي أولويات المجتمع الأهلي.

جاء ذلك خلال إطلاق المؤتمر الثالث للجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد، والذي يقام بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية تحت عنوان «تفعيل دور منظمات العمل الأهلي في توعية المواطنين بمخاطر الفساد وآليات مكافحته».

وفي هذا الإطار قال الدكتور على جمعة رئيس لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إن مؤسسات المجتمع المدنى يمكن أن تحاصر الفساد، والتي تبدأ بتحديد مفهومه، مشيرًا إلى أنه  تم تحليل الفرق بين الرشوة والهدايا وربطها بالمكان والموعد.

وأشار جمعة، إلى أن التوعية بالفساد تعمل على مقاومته، ويدخل الخطاب الدينى والاخلاقى لمحاصرة الفساد ويمكن لمؤسسات المجتمع المدنى أن تضع هذا الأسلوب، مؤكدًا أن مصر الخير صممت برنامج قيم وحياة، وبدأ المشروع بالتعاون مع الشباب على البر والتقوى والقضاء على مظاهر الفساد وذلك منذ 5 سنوات على مستوى 27 محافظة، موضحًا أن الدولة معايير للنجاح والمحاسبة، وهذا الشئ ممكن أن يحاصر الفساد.

اقرأ أيضا| وزيرة التضامن: خدمة أصحاب الهمم شرف لنا ودورنا رعايتهم

وتابع،علينا أن نعلم أن الفساد جزء من جانب الشر فى الإنسان، وليس هناك ما يسمى بالقضاء  على الفساد، والفساد لن ينتهى مثل المرض والمعصية، رغم أنها سلبية، ولابد من التعامل معه مقاومة حيث أن محاربة الفساد أقرب الأعمال إلى الله.