جنوب أفريقيا تكشف بيانات أولية عن «أوميكرون»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أظهرت البيانات الأولية من مجمع مستشفيات رئيسي في منطقة التفشي المركزية لمتحور "أوميكرون" في جنوب أفريقيا، أنه في حين ارتفعت أعداد المصابين، إلا أنهم يحتاجون إلى تدخل طبي أقل.
واستقبل مجمع مستشفيات منطقة ستيف بيكو وتشوان في بريتوريا 166 حالة جديدة بين 14 نوفمبر و29 نوفمبر، مع إيداع 42 مريضا حاليا في أجنحة مرضى "كوفيد"، وفقا لتقرير يظهر التجربة المبكرة للمرضى في مجموعة المستشفيات.
وسعى معظم هؤلاء في الأصل للحصول على علاج لأمراض لا علاقة لها بفيروس كورونا، لكنهم اكتشفوا إصابتهم بعدما خضعوا للاختبار المطلوب لدخول المستشفى، بحسب وكالة "بلومبيرج".
و يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

اقرأ أيضا: الكرملين يكشف تفاصيل إجراء القمة الروسية الأمريكية 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي