تعديل جديد في تشكيل منتخب مصر أمام الجزائر

كيروش
كيروش

يعكف البرتغالي كارلوس كيروش المدير الفني للمنتخب المصري الأول لكرة القدم، حاليا علي وضع التشكيل الأمثل للمواجهة المرتقبة أمام الجزائر المقرر لها غداً الثلاثاء علي ملعب ستاد الجنوب في ختام مرحلة المجموعات ببطولة كأس العرب.

وقام كيروش باجراء تعديلات في تشكيل الفراعنة خلال مباراة السودان الأخيرة ، حيث يدرس حاليا العودة لتشكيل لقاء لبنان لخوض به مواجهة الجزائر، حيث لا خلال علي بعض العناصر أمثال محمد الشناوي في حراسة المرمى واحمد فتوح واحمد حجازي وحمدي الونش وأكرم توفيق رباعي خط الدفاع بجانب عمرو السولية محور ارتكاز علي أن يتم عودة حمدي فتحي حال جاهزيته فضلا عن عودة أفشة للتشكيل الأساسي.

كما يدرس كيروش الدفع باحمد رفعت أساسيا بعد تألقه في لقاء السودان علي أن يكون محمد شريف المهاجم الصريح بدلا من مروان حمدي. 
و تأهل منتخبا مصر والجزائر الي الدور ربع نهائي بطولة كأس العرب قبل الجولة الأخيرة من دور المجموعات بمنافسات المجموعة الرابعة.

ويتقاسم منتخب مصر مع نظيرة الجزائري صدارة المجموعة الرابعة بنفس الرصيد 6 نقاط ، وبنفس عدد الأهداف المسجلة " 6 أهداف " دون اهتزت شباكهما بأية هدف، بينما يحتل منتخب لبنان المركز الثالث دون نقاط ومنتخب السودان في المركز الرابع دون نقاط.

وتنص لائحة بطولة كأس العرب بشأن ترتيب المنتخبات في المجموعة ، علي النقاط الإجمالية ، وفي حالة التساوي بين المنتخبين في نهاية دور المجموعات يتم الاحتكام الي فرق الأهداف الإجمالي ، ثم إجمالي الأهداف ، بجانب النقاط في المواجهات المباشرة ، ثم فرق الأهداف في المواجهات المباشرة ، ثم إجمالي الأهداف في المواجهات المباشرة.

وتنص اللائحة علي أنه في حالة التساوي في كل شئ مما سبق يتم النظر إلي اللعب النظيف ، ثم اللجوء في النهاية إلي قرعة لكسر التعادل.
وتعد المواجهة المرتقبة بين مصر والجزائر ، هي المباراة رقم 29 بينهما سواء رسمية أو ودية ، حيث سبق وأن التقيا سويا في 28 مباراة ، بواقع 7 لقاءات في تصفيات كأس العالم ، بجانب 5 مباريات في نهائيات كأس أمم أفريقيا ، فضلاً عن 4 مواجهات ضمن تصفيات أمم أفريقيا ، ومباراتين في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية ، بجانب مباراة وحيدة في دورة الألعاب الأفريقية ، واخري في دورة البحر المتوسط ، فضلاً عن 8 مباريات ودية.
ويتفوق المنتخب الجزائري علي نظيرة المصري ، حيث فاز منتخب الجزائر في 11 مواجهة ، مقابل 8 انتصارات للفراعنة ، في حين حسم التعادل 9 مواجهات بينهما.

في حين يتفوق المنتخب المصري علي نظيرة الجزائري في نسبة التهديف ، حيث سجل لاعبو الفراعنة 35 هدفا ، فيما سجل منتخب الجزائر 33 هدفا.
وكانت أول مواجهة بين منتخبا مصر والجزائر في عام 1970 وبالتحديد في تصفيات أمم أفريقيا ، وحقق فيها المنتخب المصري الفوز بهدف من توقيع حسن الشاذلي.

كما نجح المنتخب المصري في تحقيق فوزاً عريضاً علي الجزائر في اخر مواجهة بينهما وبالتحديد في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2010، واستطاع الفراعنة الفوز برباعية نظيفة بتوقيع حسني عبد ربه ومحمد زيدان ومحمد عبد الشافي ومحمد ناجي جدو.
 

إقرأ أيضا: منتخب مصر بقميصه الأحمر أمام الجزائر غدًا 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي