عبدالرزاق: أكاديمية المحاماة لها دور هام ويجب التكاتف من أجلها

المستشار عبد الوهاب عبد الرازق
المستشار عبد الوهاب عبد الرازق

أكد رئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أهمية إنشاء وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق اليوم الاثنين، لمناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب سامح عاشور بشأن دراسة وتفعيل دور أكاديمية المحاماة والدراسات القانونية ومناقشة المشكلات والمعوقات التى تواجه إنشائها.

وقال رئيس المجلس إنه يجب على جميع المحامين وخصوصاً الخبراء والقادرين أن يتكاتفوا فيما بينهم لإنشاء هذه الأكاديمية لدورها الريادي في تحقيق العدالة.

اقرأ ايضا :- «الشيوخ» يواصل مناقشة حقوق المسنين.. ويبدأ في عرض مقترح أكاديمية المحاماة

وأضاف أن إنشاء الأكاديمية قانونيًا قد حسم من خلال قانون المحاماة وتفعيل المادة 231 من القانون، قائًلا "إننا ناقش تفعيل هذه الأكاديمية حالياً".

وطالب النائب  سامح عاشور، عضو مجلس الشيوخ، الحكومة بضرورة توفير مكان جديد للأكاديمية التي كان من المقرر لها أن تكون في منطقة حدائق أكتوبر.

واقترح خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير الاقتراح برغبة حول تفعيل دور أكاديمية المحاماة، أن تبدأ هذه الأكاديمة من خلال استغلال مقرات نقابة المحامين الـ27 على مستوى الجمهورية.

وقال النائب، إن عدم إنشاء أكاديمية المحاماة يضعنا في مأزق قانوني، لاسيما وأنه وفقاً لقانون المحاماة لا يجوز مزاولة المهنة إلا بعد اجتياز اختبارات أكاديمية المحاماة.

وطالب أيضا، الحكومة أن تدعم نقابة المحامين في توقيع بروتوكولات مع الجامعات المصرية وتحديدًا كليات الحقوق، لتفعيل أكاديمية المحاماة.

وأوضح سامح عاشور، أن إنشاء الأكاديمية يستهدف دعم المحاماة وللحفاظ على نص تشريعي معطل منذ عامين ونصف، مؤكدًا أن الدولة المصرية معنية بشأن العدالة وتكريس ودعم القضاء والمحاماة معاً إيمانًا بأن القضاء المصري مستقلا.

وأكد أن إنشاء أكاديمية المحاماة، يمثل دعمًا لحق المجتمع في دفاع متكافئ، ولتحقيق العدالة الناجزة، مشيرًا إلى أن أكاديميات المحاماة موجودة في كل دول العالم، قائلًا: "ليس معقولا أن يكون محاميًا كل من يحصل على كلية الحقوق فقط".

واختتم سامح عاشور: نتطلع إلى محاماة يكون مكتب المحامي آمنا على موكله، وهذا لن يتحقق إلا بعد أن تقوم النقابة بواجبها.