«حماية المستهلك» يتدخل لضبط سوق السيارات | فيديو

 سوق السيارات - صورة من البرنامج
سوق السيارات - صورة من البرنامج

قرار جديد أعلن عنه جهاز حماية المستهلك يلزم معارض السيارات بالإعلان عن الأسعار الحقيقية للسيارة بعد انتشار ظاهرة «الأوفر برايس» التي تتضمن دفع مبلغ يفوق ثمن السيارة الحقيقية دون إثبات ذلك في فاتورة البيع.

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، اليوم الاثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان «حماية المستهلك يتدخل لضبط سوق السيارات»، ووفقا للقرار الجديد فإنه إذا قام أي موزع بزيادة سعر السيارة فيجب عليه وضع السعر مضاف إليه «الأوفر برايس» على ورقة الملصقات الموجودة على السيارة ويتم إثبات ذلك في فاتورة البيع التي يتسلمها المشتري. 

ونص القرار على إلزام شركات ومعارض السيارات بالإعلان عن أسعار السيارات المعروضة للبيع باللغة العربية مع جواز إضافة أي لغة أخرى، على أن يتضمن الإعلان الضريبة ومواصفاتها ويرفق معه النوع والطراز وبلد المنشأ والفئة والكماليات.
 
وفي حالة مخالفة القرار تعاقب الجهة المخالفة بغرامة تصل إلى مليوني جنيه أو ضعف قيمة المنتج على أن يتم العمل به من تاريخ الخامس عشر من نوفمبر عام 2021.

اقرأ أيضا:حماية المستهلك: تفعيل مزيد من الإجراءات لإنهاء ظاهرة «الأوفر برايس» | فيديو


ويعتبر جهاز حماية المستهلك هو جهاز حكومي مصري أنشئ طبقا للقانون رقم 67 لسنة 2006 ويتبع وزارة التموين و التجارة الداخلية.

 وتأتي اختصاصات الجهاز كالتالي،

-ضبط الأسواق وتحقيق الأمان في كافة المعاملات التجارية.

-تنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك.

-توفير الحماية الكاملة للمستهلك وإلزام كل تاجر بتطبيق بنود القانون وإلا تعرض كل من يخالفه للعقوبات والغرامات التي أقرها قانون حماية المستهلك.

صون وحماية المستهلكين وتحقيق مصالح جميع الأطراف في السوق.

-التصدى لأي فساد تجارى يتعرض له المستهلكين مما يحقق مستوى المواصفات القياسية المطلوبة لكل منتج والذي ينمى بدوره مستوى الخدمات و الصناعات المحلية.

-تحقيق مزايا زيادة القدرة التنافسية في مواجهة الأسواق الخارجية.

-المساهمة في نمو الاقتصاد القومي.

-الزام التجار والمستهلكين بالقانون الذي يعد خطوة حضارية هامة تجاه الارتقاء بمستوى المعاملات التجارية وتحقيق الحماية والأمان للمستهلك والتاجر معا.