طريقة عمل شاورما الدجاج مع تغميسة الثوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الشاورما هي نوع من أنواع مأكولات الشرق الأوسط التي تعود جذورها إلى بلاد الشام،وهي عبارة عن لحم مشوي بطريقة خاصة ويعشقها كثير من الأشخاص نظرا لمذاقها الفريد وسهولة تحضيرها ، لذلك سنعرض لكم طريقة تحضير شاورما الدجاج مع تغميسة الثوم:

المكونات والمقادير :
كيلو غرام من صدور الدجاج مخلية من الجلد والعظم.
نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. 
ربع كوب من كلٍ من: الخل. 
زيت الزيتون. 
ملعقة صغيرة من كلٍ من: الثوم المهروس. 
بودرة الثوم. 
الهال المطحون. 
الفلفل الأسود المطحون. 
ملعقتان صغيرتان من بهارات الشاورما، أو من البابريكا. 
ملعقتان كبيرتان من السمن لتشويح الدجاج. 
بصلة مقطعة إلى شرائح رفيعة. 
مقادير إضافية: خبز عربي، أو صينية خبز صغيرة. 
مايونيز مخلوط مع الثوم المطحون. 
شرائح من مخلل الخيار  حسب الرغبة, المقطع إلى شرائح رفيعة جدًا. 
فلفل حار. 
شرائح رفيعة من الطماطم. 
مايونيز مفروك بالسماق. 
نصف كوب من زيت الزيتون أو الزيت النباتي. 
ربع كوب من الماء المثلج. 
ملعقة كبيرة من نشا الذرة. 
ملعقتان كبيرتان من الثوم المطحون. 
ملعقة صغيرة من كلٍ من: الملح. 
عصير الليمون. 
كوب ونصف من الماء البارد. 

طريقة التحضير :
ننقع الدجاج مع مكونات النقع، وتغطيته جيداً وتركه في الثلاجة لمدة أربع وعشرين ساعة، ثم إخراج الدجاج من الثلاجة قبل البدء بالطهي بثلاثين دقيقة تقريباً ويتم مسح الدجاج جيداً بواسطة منشفة المطبخ ثم يتم إضافة الملح. 

وبعدها وضع السمن في مقلاة كبيرة وإذابتها، وتشويح قطع الدجاج واحدة تلو الأخرى على نار عالية الحرارة وتقليبه على الجانبين لعدة ثوانٍ، ثم خفض الحرارة إلى متوسطة وقلب الدجاج عدة مرات حتى يتم طهيه ولكن ليس بشكلٍ كامل. 

وبعدها رص قطع الدجاج بشكل مائل على الصينية، وذلك حتى يتكون السائل في القاع، ثم ترك قطع الدجاج حتى تبرد قليلاً، ثم يتم رفعها بدون السائل وتقطيعها إلى شرائح رفيعة، ومن ثم يتم رصها في صينية خبز، وبعدها صب السوائل المتبقية على شرائح الدجاج ورشها بالقليل من الفلفل الأسود المطحون والبهارات والسمن حسب الرغبة .

ثم خبز الشاورما على نار متوسطة الحرارة لمدة من سبع إلى عشر دقائق. تقديم شاورما الدجاج مع المكونات الإضافية المذكورة، وبعدها تحضير تغميسة الثوم عن طريق إذابة النشا في الماء البارد في قدر صغير، وطهيه على نار منخفضة الحرارة مع التقليب المستمر إلى أن يصبح شفاف اللون. 

ثم رفع النشا عن النار وتغطيته وتبريده بشكل كامل، ثم ضرب خليط النشا مع الثوم في مُحضرة الطعام، وإضافة كوب من الزيت بحذر، ثم إضافة الماء المثلج بشكل تدريجي حتى يصل إلى القوام المرغوب، وبعدها إضافة عصير الليمون، وتقليبه جيداً، وتقديمه.

اقرأ أيضا| أكلات فلسطينية.. طريقة عمل أقراص السبانخ
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي