عبدالغفار: المتحور أوميكرون شبيه بالانفلونزا الموسمية

الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة
الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة

قال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة، إن انتشار متحور أوميكرون لا يخيفنا، موضحا أنه ينتشر أسرع لكن المؤكد أنه بدون أعراض أو أعراض خفيفة، ولم يتم الإبلاغ عن أي حالة وفيات منذ ظهوره في 9 نوفمبر.

وأضاف عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن التحاليل في المعامل المركزية لم ترصد أي حالة مصابة بمتحور كورونا الجديد أوميكرون، مشيرًا إلى أننا لا نجري مسحات لـ100% للمصابين.

 

وأردف وزير التعليم العالي والبحث العلمي : "لو فيه أعراض غير معروفة هتبان، هذا المتحور شبيه بالانفلونزا الموسمية" ، لافتاً إلى بعض الحالات المصابة بأوميكرون ظهرت في هولندا قبل جنوب إفريقيا، وهذا اتضح عندما أجري فحص لبعض العينات المحفوظة، لذا القول إن التحور تم في جنوب إفريقيا غير مؤكد.

وفي سياق متصل قال الدكتور محمد أحمد علي، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، إن الأبحاث على متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون"، مازالت قائمة حتى الآن.

وتابع ، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، عبر قناة "الحدث اليوم"، بشكل عام لم يتم تسجيل حالة وفاة متاثرة بمتحور أوميكرون ولكنه سرعته تعد 10 أضعاف سرعة متحور دلتا".

وأضاف: "الهلع تجاه متحور أوميكرون لدى صفوف المواطنين وليس العلماء، كونه لا يوجد أية سلسلة من سلالات فيروس كورونا لها قوة مثل قوة الفيروس الأصلي".

وأكد رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، أن كل متحور ينتج عن فيروس كورونا، يكون أضعف من قوة الفيروس الأصلى، وتابع:" الطفرات الكثيرة على المتحور أوميكرون هي مصدر القلق

 

إقرأ أيضاً .. الصحة: لم يتم رصد أي إصابة بـ«أوميكرون» في مصر حتى الآن