5 مهارات تتعلمها البنات أسرع من الأولاد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

دائما ما نسمع من آبائنا وأجدادنا عبارة: "البنت أشطر من الولد"، حيث إنها تتعلم بشكل أسرع، وتتميز كذلك بسرعة البديهة والهدوء بخلاف الأولاد الذين عادة ما يميلون إلى التسرع وكثرة اللعب والخروج مع الأصدقاء، وهذا ما أثبتته عديد من الدراسات العلمية العالمية.

ورغم أن تربية الأطفال، البنات والأولاد، تتسم بأنها تشترك في أسس تربوية واحدة إلا أن الفوارق بين الجنسين أمر حتمي بطبيعة الفطرة، فالبنات مثلا يملن إلى التقليد أكثر من الأولاد، ومن أبرز المهارات التي تتعلمها البنات أسرع من الأولاد منها:

- المهارات الأدبية واللغوية

تبدأ الفتيات في الكلام قبل الأولاد بمتوسط شهرين أو أكثر في منتصف العام الثاني، ويأتي التحصيل اللغوي بعدد مفردات أكبر، بل قدرة على التعبير عن النفس والألم والجوع وغير ذلك حتى بالأصوات قبل الأولاد.

ويعتبر الفارق واضحا حتى بعد مرحلة الطفولة في حب القراءة والمهارات اللفظية والأدبية والكتابية أكثر من الأولاد.

- المهارات الاجتماعية

 تستطيع الفتيات فهم المشاعر الإنسانية أسرع، وغالبا ما تشعر بذلك وتفهمه في سن مبكرة بكثير عن الأولاد، وتتفهم اختلاف نبرة الصوت بين الخوف والحب والمجاملة، بل حتى في إظهار مشاعر الحب والحنان تجاه الإخوة والأب والأم.

- المهارات الفنية

تتعلم البنات الألوان ومسمياتها والتفرقة بينها أسرع من الأولاد بل يتعلمن درجات الألوان والتفرقة بينها أكثر وأسرع من الأولاد، وربما تظل تلك القدرة قائمة حتى بعد الوصول لسن البلوغ والنضج وتظل مصدر فكاهة فيما بعد.

كما تستطيع الفتيات أيضا التفرقة بين الأصوات البشرية والموسيقية أكثر من الأولاد، فيستطعن في الصغر التفرقة بين صوت الأم والجدة والخالة وكذلك الأب وغير ذلك، وفي دروس الموسيقى، عادة ما تسجل الفتيات القدرة على التفرقة بين الأصوات وتعلم الموسيقى أكثر من الأولاد.

- المهارات الحركية

 تتعلم البنات الحركة وتتطور لديهن القدرة الحركية أسرع من الأولاد على غير الشائع، فعادة ما سجلت الدراسات تفوق البنات في صغرهن في تعلم الجلوس والحبو ثم الوقوف والمشي قبل الأولاد.

- المهارات الجسدية

تعتبر المهارات الجسدية والنمو الجسدي عند البنات أسرع من الأولاد، والمقصود هنا ليست المهارات الحركية وإنما مثلا القدرة على تناول الطعام الصلب، والقدرة على تعلم التدريب على استخدام الحمام، والقدرة على التحكم في التبول، ثم بعدما يكبرن أكثر، يتعلمن القدرة على استخدام الحمام وحدهن والاستحمام وتناول الطعام دون مساعدة من الأم وغير ذلك

المدارس اليابانية: لدينا أحلام للتوسع فى تدريب كل معلمى مصر على التوكاتسو 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي