«احميها من الختان» بقرى حياة كريمة بالدقهلية

احميها من الختان بقرى حياة كريمة بالدقهلية
احميها من الختان بقرى حياة كريمة بالدقهلية

انطلقت اليوم فعاليات لقاءات الشباب التدريبية تحت عنوان "احميها من الختان" بشعار "احميها أنت"، بقرى شربين ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"  وذلك خلال الفترة من ٥ إلى ٨ ديسمبر تحت رعاية الدكتور مايا مرسى رئيس المجلس القومي للمرأة وبالتعاون مع المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة وصندوق السكان بالأمم المتحدة وريادة أ.د أمينة إبراهيم شلبى مقرر الفرع .

 وقد بدأت أولى لقاءات الشباب بقرية كفر الأطرش الثانوية مركز شربين بالدقهلية  وبحضور أ. د أمينة شلبي مقرره الفرع وإيزيس محمود حافظ مدير إدارة التدريب بالأمانة العامة وكل من بهيجة البشلاوي، وشهيرة حامد، وسهير عز العرب،  وجيهان عبد الحافظ مقرر مناوب ثاني الفرع،  والدكتورة داليا الأتربي، وأحمد رسلان وكل من رئيس الوحده المحلية بالقرية، وأحمد طحينة مدير العلاقات العامة بمدينة شربين مدير مدرسه كفر الأطرش الثانوية.

وقد قامت أ. د أمينة شلبي بافتتاح اللقاء ثم تحاور مع الشباب كل من فضيلة الشيخ محمد إبراهيم سليمان مدير عام بمديرية الأوقاف ود. محمد صلاح مدرب تنمية بشرية والدكتوره سلوى طبيبة الوحدة المحلية.

وقد قدم الشباب في نهاية الجلسات التفاعلية مسرحية دارت حول مناهضة الختان وعقوبته وقام فريق آخر بإلقاء بيان ختامي يتضمن تعهد منهم بحماية كل بنت من الختان.

الجدير بالذكر أن تلك اللقاءات التدريبية تستهدف الشباب من الذكور، وتنطلق تحت إطار حملة الـ16 يوما من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة، وتهدف إلى تعريف الشباب بالأضرار الصحية والنفسية بمخاطر ختان الإناث، وربط هذه الممارسات الخاطئة بالدين، وإنشاء حوار هادف من خلال جلسات تفاعلية تضم أنشطة وتمارين ذهنية وبدنية، إضافة إلى نشر الوعي العام للقضاء على ختان الإناث والتعريف بالرسائل الخاصة بها لخلق رفض مجتمعى للممارسات البالية الموروثة.

يشار إلى أن المجلس القومي للمرأة نظم في نوفمبر الماضي ندوة بعنوان "نحو التمكين الاقتصادى للمرأة الفرص والتحديات" بالوحدة المحلية لقرية كفر الترعة القديم بمركز شربين ضمن فاعليات مبادرة حياة كريمة وبحضور أ. د أمينه إبراهيم شلبى مقرر الفرع  وإيمان طرشوبى مقرر مناوب الفرع ونشوى حافظ الغريب مدير بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بالمركز الرئيسي بالقاهرة ومدرب معتمد بمنظمة العمل الدولية وأحمد إبراهيم من جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالدقهلية وأكثر من خمسين سيدة وفتاة وعدد من الرجال .

وقد صرحت مقررة الفرع، أن الندوة تأتى في إطار الاهتمام بتمكين المرأة اقتصاديا وطبقا لتوجيهات الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، وفى إطار مجهودات المجلس القومي للمرأة لتمكين المرأة المصرية اقتصاديا وبروتوكول التعاون بين المجلس القومي للمرأة وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مشيرة إلى دور المجلس في دعم المرأة والخدمات التي يقدمها فرع المجلس للمرأة عموما لدعمها اقتصاديا ومساندتها من خلال تنفيذ برامج التمكين الاقتصادي للمرأة والتدريب على إقامة مشروعات صغيرة منتجة للمرأة المعيلة ومساندتها اقتصاديا من خلال الشراكة مع منظمات المجتمع المدني وبروتوكول التعاون مع جهاز تنمية المشروعات الصغير لتحقيق أكبر قدر من المساندة.

وأضافت أن نصيب المرأة من قروض الجهاز يصل إلى نسبة ٣٥ ٪ من قروض جهاز حسب العقود المبرمة معها، كما تحدثت عن مساندة المرأة المعيلة التي تقيم مشروعات ولا تستطيع إنهاء الأوراق المطلوبة حيث يقوم الجهاز باستخراج الأوراق لها مجانا، وأنه تتم متابعة المرأة المنتجة وإقامة معارض لتسويق منتجاتها بالمجان، وجارٍ التنسيق لعمل معارض أخرى بمختلف الجهات لتسويق المنتجات.


اقرأ أيضاً : حدث فى 24 ساعة | ارتفاع أعداد المصابين في انقلاب أتوبيس بالمنيا إلى 25 شخصا