قضايا وأفكار

المتاحف وطريق الكباش

محمد الهوارى
محمد الهوارى

دعم صناعة السياحة فى مصر لا تعتمد فقط على جذب السياح من الخارج، ولكن الاهتمام بالمعالم السياحية المصرية التى شهدت طفرة هائلة من خلال إنشاء متحف الحضارة وموكب ملوك الفراعنة وقرب الانتهاء من العمل فى المتحف الكبير، إضافة إلى طريق الكباش المقدس فى طيبة القديمة، الأقصحاليًا.
لا شك أن تحرير طريق المواكب الملكية الذى كان القدماء يحتفلون فيه بعيد الأوبت الذى يمر من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر، وهو طريق لا يوجد له مثيل فى العالم، والذى كان حلمًا تحقَّق فى عهد الرئيس السيسى، بعد إزالة العشوائيات التى تغطى الطريق؛ لإحياء هذا الطريق، والذى افتتح فى موكب عالمى يعيد للأقصر حيويتها وجاذبيتها للسائحين القادمين من كل دول العالم.


وقد سبق هذا الحدث العالمى افتتاح العديد من المتاحف الجديدة؛ مثل متحف سوهاج والمتاحف المنتشرة فى الغردقة وشرم الشيخ التى تستوعب عشرات الآلاف من القطع الأثرية القديمة التى تؤكد عظمة الحضارة المصرية القديمة، إضافة للحضارات اللاحقة؛ مثل البيزنطية والقبطية والإسلامية والتى ما زالت قائمة حتى الآن.


الحضارة المصرية القديمة رسالة محبة وسلام لكل شعوب العالم، فهى التى أحيت الإنسانية وأضافت لها الكثير خاصة أن غالبية الأسرار ما زالت مغلقة ويتم التوصل إليها من خلال الاكتشافات الأثرية الجديدة التى تحدث فى كل أنحاء مصر .