إصدار 576 بطاقة وتعيين 5%.. كيف تدعم «التموين» ذوي الهمم؟

د على المصلحي
د على المصلحي

تحرص الدولة على تمكين ودمج المؤهلين من ذوي الهمم والقدرات الخاصة، عبر إدراج نسبة لا تقل عن 5% منهم ضمن قوائم المعينين في الوظائف بدرجاتها، وهي النسبة المقررة وفقا لقانون الخدمة المدنية، وذلك للاستفادة من قدراتهم في خدمة المجتمع.

وأوضح توفيق عمر الباحث القانوني، ومدير عام بوزارة التموين سابقًا، أن وزارة التموين عملت على تضمين قوائم المعينين في الوظائف بدرجاتها التخصصية والمهنية والسكرتارية والخدمات المعاونة،  وتضمين نسبة لا تقل عن 5% المقررة في قوانين الخدمة المدنية وتنظيم الوظائف العامة.

اقرأ أيضًا: برلمانى: السيسي وضع استراتيجية قومية للنهوض بذوي الاحتياجات الخاصة

وأضاف "عمر"، أنه تم منح ذوي الهمم المزايا الخاصة بمواعيد الحضور والانصراف، وإسناد الأعمال المتناسبة مع قدراتهم، ومنحهم كل ما يلزم للبرامج العلاجية وجلسات العلاج الطبيعي، وما يرتبط بكل توصيات القومسيون الطبي العام للعاملين، وكذلك متابعة كل مستجدات قرارات الدولة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.

جدير بالذكر، أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أكد خلال تصريحات صحفية سابقة، على إصدار 576 بطاقة تموينية جديدة لذوي الاحتياجات الخاصة من المعاقين، لافتًا إلى أنه يتم إصدار بطاقات التموين بشكل فوري للمعاقين فور تلقي المستندات الدالة على ذلك.

ووفقًا لقرار وزير التموين والتجارة الداخلية رقم 62 للعام الجاري 2021، والذي نشر بالجريدة الرسمية، بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولى بالرعاية، حدد القرار ذوي الاحتياجات الخاصة ضمن الفئات الأولى بالرعاية المستحقة للدعم.