أصحاب ذوي الهمم| محمد الحسيني.. «مذيع داون» الذي حاول عبور المانش

محمد الحسيني
محمد الحسيني

نظرات عيونهم مليئة بالطيبة، لديهم من الطموح ما يكفى لكسر أى عائق لبلوغ أحلامهم، إنهم بحق ذوى الهمم وأبطال التحدى، يتمتعون بقدرات خاصة حباهم بها الله لمواجهة ضغوط الحياة والتغلب على صعابها، وفى السطور التالية حكايات عن أحلامهم المشروعة ونجاحاتهم الكبرى يرويها بعضهم بقلوب تنبض بالحماسة والرضا وإرادة صلبة لا تلين.

قبل نحو 20 عاماً، استقبل الأب أول طفل له بحفاوة وفرح كبيرين، وقرر تسميته امحمدب، ولم يهز فرحته سوى إبلاغ الطبيب له أن هناك حاجة لإجراء بعض الفحوصات والتحاليل للتأكد من شكوكه التى كانت تدور حول إصابة محمد بـامتلازمة داونب. ولم يجد الأب سوى البكاء ولكن الرضا بقضاء الله بداخله، وكانت العزيمة أقوى من أى شيء، والإصرار على أن يكون محمد شخصاً طبيعياً وعادياً وسط الأسرة والمجتمع.

 

بدأ الأب يتردد بابنه منذ كان عمره 6 أشهر على الأطباء المتخصصين فى الأمراض الوراثية والتخاطب والعلاج الطبيعي، وبدأ يهتم به فى كل شيء بما فى ذلك رحلة تعليمه السباحة.

 

اقرأ أيضا : أصحاب ذوى الهمم .. أبطال بجدارة 

 

يقول الحسينى الكارم، والد محمد : بدأ مشوار ابنى مع السباحة عندما كنت أذهب مع أشقائه الأصغر منه إلى النادى وسط الأسوياء، ولكن محمد أثبت تفوقه على الجميع فى السباحة والتحق بفريق النادي، وبدأ فى حصد الميداليات من سن 6 سنوات.

 

يتابع: احينها دخل محمد مرحلة جديدة من الاندماج فى المجتمع والتعامل مع الآخرين، واهتم بالرياضة عموماً والسباحة بصفة خاصة، ووصل إلى التدريب ثلاث ساعات يومياً، وكان متميزاً جداً فى الأداء والسرعة، وشارك فى عدة دورات محلية ودولية، وحصد عدداً من الميداليات، وكان على رأس السباحين الذين حملوا علم مصر فى افتتاح قناة السويس الجديدة بطول خمسة كيلومترات، ثم اختاره الكابتن خالد شلبى للقيام بمحاوله فردية لعبور المانش، وتمت التدريبات يومياً فى معسكر مغلق بالغردقه لمدة 30  شهراً.

 

يوضح: خلال هذا المعسكر عام 2016 سافر محمد ممثلاً لمصر مع المنتخب الرسمى فى إيطاليا، وحصد 4 ميداليات وكان أصغر سباح فى البطولة، وفى سبتمبر 2017 قام بمحاولة عبور المانش وقطع 17 كيلومتراً فى 7 ساعات متواصلة لكن الظروف الجوية كانت غير ملائمة مما عرقل استمراره، لكنه حصل شهادة رسمية من الاتحاد الإنجليزى لعبور المانش موثقة أن السباح المصرى صاحب متلازمة داون سندروم البالغ من العمر 17 عاماً حاول عبور المانش.

 

تم تكريمه من قبل الرئيس السيسى، وهو التكريم الذى وصفه محمد قائلاً: أحسن حاجة حصلت فى حياتى.. على المستوى التعليمى، تفوق محمد بحصوله على 97.5 فى الثانوية العامة (أدبى)، والتحق بكلية الآداب بجامعة عين شمس، كما قام بعدة أعمال كأول موديل فى أبريل 2019، وحاليا هو المذيع ومنسق لشئون الاحتياجات الخاصة بوزارة الشباب والرياضة، وله برنامج باسم بطل نصف وزنه تحد على قناة الوزارة.