روسيا تكشف عن قاذف اللهب «شميل - إم» المطور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تنتج روسيا أخطر الأسلحة التي يعتمد عليها جنود المشاة في عشرات الجيوش حول العالم ومنها قاذف اللهب "شميل - إم"، الذي ظهر في معرض الصناعات الدفاعية "إيديكس 2021"، الذي اختتم فعالياته.

إقرأ أيضاً:المركبات القتالية «تيرميناتور» تنضم للجيش الروسي| فيديو

ويعد قاذف اللهب "شميل - إم" نسخة مطورة من قواذف اللهب لأنه يمتلك قوة أكبر ومدى أطول بصورة تنعكس إيجابا على أداء جنود المشاة في مواجهة العدو.

ويتميز قاذف اللهب الروسي المطور بمستويات الأمان العالية وسهولة الاستخدام، حيث يمكن وضعه في حقيبة ظهر يحملها الجندي أثناء الحركة ولا يتجاوز وزنها الإجمالي 19 كيلوجرام وتحمل اثنين من قواذف اللهب من هذا الطراز.

ويتميز قاذف اللهب الروسي "شميل - إم" بسهولة الاستخدام خاصة أنه لا يتطلب إجراء صيانات دورية ويمكنه العمل في جميع الظروف الجوية.
يستخدم "شميل - إم" قذائف لهب عيار 90 ملم ويصل طوله إلى 94 سنتيمترا ويتراوح مداه بين 300 و1700 متر.

يذكر أن  تم تحديث نظام صواريخ بانتسير- S1M الروسي أرض-جو  لاكتشاف وتدمير جميع أنواع الطائرات بدون طيار المعادية.

وفقًا لمدير Rostec الصناعي، فقد تم تعديل نظام الأسلحة لمواجهة التهديدات الجوية، وخاصة الطائرات بدون طيار، كما تم تجهيزها بصواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت لتعزيز مدى ضرباتها من 20 كيلومترًا (12 ميلاً) إلى 30 كيلومترًا (18 ميلاً).

وبحسب ما ورد أدت الترقية أيضًا إلى تحسين قدرات مقاومة التخفي والتشويش في Pantsyr، بالإضافة إلى معدل إطلاق النار والارتفاع التشغيلي من 15 إلى 18 كيلومترًا (9.3 إلى 11.1 ميلًا).

كما تم تحسين رادار التحكم في النيران متعدد الوظائف ورادار البحث لاكتشاف ومراقبة ما يصل إلى 40 هدفًا في وقت واحد، كما تمت ترقية محطة تتبع الهدف بالأشعة تحت الحمراء - التي تتميز بجهاز تحديد المدى بالليزر.

وقعت روسيا عقد التسليم الأولي لنظام الصواريخ المضاد للطائرات Pantsyr-S1M خلال معرض الأسلحة الدولي للجيش 2021 في أغسطس.


يعتقد سيرجي ميخائيلوف ، المسؤول في شركة Rostec ، أن نظام Pantsyr المحدث يمكن أن يصبح أساسًا لشبكة دفاع جوي شاملة ضد طائرات العدو بدون طيار والأسلحة الدقيقة والطائرات المقاتلة.

وأضاف أن نظام الأسلحة يتوافق تمامًا مع مبادئ A2 / AD (منع الوصول / إنكار المنطقة) ، والتي تسمح له بمنع اختراق العدو للمنشآت العسكرية الهامة.

علاوة على ذلك، أكد ميخائيلوف أن القدرة على مواجهة الطائرات بدون طيار وغيرها من الأنظمة غير المأهولة أصبحت اعتبارًا حيويًا للدفاعات الجوية في الوقت الحاضر.

وأوضح المسؤول: "تنتج الصناعة الروسية حاليًا نوعين من قدرات مكافحة الطائرات بدون طيار:لقمع الطائرات بدون طيار من خلال التدابير الإلكترونية المضادة ، و" القتل الشديد "لتدمير الطائرات بدون طيار (المركبات الجوية غير المأهولة) جسديًا. "سوف تكون Pantsyr-S1M للقضاء على الطائرات بدون طيار."

بالإضافة إلى قدراته التي تمت ترقيتها ، كشف ميخائيلوف أن نظام الأسلحة "عالي الفعالية من حيث التكلفة".

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي