إصلاح عيب خلقي في قلب طفلة 9 سنوات بمستشفى بني سويف

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نجح فريق طبي بمستشفى بني سويف التخصصي في إجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها جرى خلالها استخدام القسطرة العلاجية في إصلاح عيب خلقي بالقلب لطفلة تبلغ من العمر 9 سنوات.

من جانبه أكد الدكتور صلاح جودة مدير المستشفى التخصصي، أنه جرى استقبال طفلة من قرية اهوه التابعة لمركز بني سويف، تعاني من عيب خلقي بالقلب منذ الولادة يتمثل في وجود ثقب بين الأذين الأيمن والأيسر بمقاس يتعدى  8 مم، وعلى الفور جرى مناظرة الحالة الفريق الطبي المعاون، واستكمال فحوصات المريضة لتحديد خطة العلاج اللازمة طبقا للمعايير الطبية العالمية المتبعة لمثل هذه الحالات.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة أمل السيسي استشاري قسطرة قلب الأطفال، ورئيس الفريق الطبي القائم على الجراحة، أن هذه العملية تعد من العمليات المتقدمة في جراحات القلب، والتي تجري لأول مرة بمستشفيات محافظة بني سويف.

حيث جرى باستخدام جهاز كريير يفورم 25  إصلاح الثقب، وذلك عن طريق الدخول من الشريان الفخذي الأيمن للطفلة حتى الوصول لمكان  الثقب وإصلاحه، و تعد تلك التقنية هى الأحدث عالميا في علاج مثل هذه الحالات، حيث أنها جنبت الطفلة إجراء عملية القلب المفتوح مع الوصول لنفس النتيجة، وجرى نقل المريضة بحالة جيدة إلى وحدة رعاية الأطفال لحين تحسن الحالة العامة لها وذلك طبقًا للبروتوكولات المعمول بها في مثل هذه الحالات.

من جانبه أكد الدكتور محمد جمال نائب مدير المستشفى، أن التكلفة الإجمالية للعملية  تتجاوز ثمانون ألف جنيها، لم تتحمل منها أسرة المريضة أية أعباء مالية، وذلك إطار المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الإنتظار، بإشراف الدكتورة مها ابراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة.

يذكر أن فريق طبي من قسم جراحة الأوعية الدموية بالمستشفى قد نجح  في وقت سابق في إجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها جرى خلالها توصيل الشريان الفخذي الأيمن والأيسر بالشريان الأورطي لمريض في العقد السابع من العمر.

والتي جرى خلالها إمداد وتصليح للدورة الدموية للطرفين السفليين، مع عمل توصيل شريان صناعي بين الشريان الأورطي للفخذ الأيمن والأيسر بعد تصليح تلك الشرايين، وجرى عمل أشعة دوبلر للمريض داخل العملية للتأكد من وصول الدم للطرف السفلي ووجود نبض في شرايين بالساق الأيمن والأيسر، وجرى نقل المريض بحالة جيدة إلى وحدة العناية المركزة لحين تحسن الحالة العامة له وذلك طبقًا للبروتوكولات المعمول بها في مثل هذه الحالات.

إقرا أيضا| محافظ بني سويف يطمئن على مصابي حادث انقلاب سيارة بالطريق الصحراوي الشرقي