وزير الإسكان يتابع مشروع سد ومحطة «جوليوس نيريري» الكهرومائية بتنزانيا

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار

يُنفذه التحالف المصرى لشركتي «المقاولون العرب - السويدى إليكتريك»

 

وصل الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إلى مدينة دار السلام التنزانية، على رأس وفد وزاري، لمتابعة سير العمل بمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" الكهرومائية، الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إليكتريك" على نهر روفيجي بدولة تنزانيا، بتكلفة تبلغ 2.9 مليار دولار.

ويرافق الوزير في الزيارة، اللواء محمد عصام، مساعد الوزير، المشرف على مكتب الوزير، واللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزي للتعمير، رئيس لجنة متابعة المشروع، ومن ممثلي التحالف المُنفذ للمشروع، المهندس أحمد العصار، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، والمهندس حسام الريفي، عضو مجلس الإدارة، والمهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة "السويدي إليكتريك"، والمهندس وائل حمدي، نائب رئيس الشركة، وذلك في إطار المتابعة الدورية الميدانية لسير العمل بالمشروع.

اقرأ أيضا  يتابع الموقف التنفيذى لمشروع سد ومحطة "جوليوس نيريرى" بتنزانيا

وأكد وزير الإسكان أن هناك تكليفا من الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتقديم الدعم الكامل لتنفيذ مشروع بناء سد "جوليوس نيريري"، مع ضمان تحقيق أفضل مستويات الأداء والمعايير الانشائية، وبحيث يصبح هذا السد نموذجاً رائداً ورمزاً للتعاون والصداقة بين مصر وتنزانيا وكافة الدول الأفريقية الشقيقة، خاصة أن تنفيذ هذا المشروع القومي سيسهم في تحقيق آمال وتطلعات الشعب التنزاني الشقيق، للحصول على حياة أفضل، وتنفيذ مشروعاتهم التنموية.

وأعلن المهندس المصري أيمن عطية القائم بأعمال مدير مشروع "سد جوليوس نيريري" في تنزانيا، أن تنزانيا تثق بالمهندس المصري في إنشاء أهم السدود.

وأضاف عطية عبر قناة "الحياة" مساء الأربعاء: "تنزانيا ترغب في إحداث نقلة نوعية بإنشاء "سد جوليوس نيريري" الذي يتم إنشاؤه بأيادي مصرية، مشيرا إلى أن العاصمة دار السلام تبعد 350 كيلومترا من موقع إنشاء السد.

وقال: "عندما يعلم الشعب التنزاني أننا مصريون عاملون في مشروع سد جوليوس نيريري يستقبلوننا بحفاوة كبيرة".

وتابع: "الطاقم المصري ما بين مهندسين ومشرفين وفنيين نحو 500 فرد.. عملنا على رفع كفاءة مجموعة من الشعب التنزاني القائمين على تنفيذ وإنشاء "سد جوليوس نيريري".

ويضم مشروع "سد جوليوس التنزاني" محطة لتوليد الطاقة الكهرومائية، وينفذه تحالف مصري مكون من شركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إلكتريك" بتكلفة تبلغ 2.9 مليار دولار.

ويتم إنشاء "سد جوليوس التنزاني" على نهر روفيجي بطول 1025 مترا عند القمة، وبارتفاع 131 مترا، بسعة تخزينية حوالي 34 مليار م3، ومحطة لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجا وات.