«المواد البترولية»: رفع أسعار أنابيب البوتاجاز طفيف مقارنة بالتكلفة الحقيقية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد المهندس حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية سابقاً، أن قرار رفع أسعار أنابيب البوتجاز اليوم طفيف جداً مقارنة بالتكلفة الحقيقية.

وأضاف حسام عرفات، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة " مع الإعلامية لميس الحديدى، والمُذاع عبر فضائية "أون" مساء اليوم السبت، أن الزيادة التي تم إقراراها اليوم تعتبر زهيدة جداً بالنسبة للمستهلكين، مؤكداً أنها لا تمثل عبئا على الشارع المصرى.

وحذر المهندس حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية سابقاً من مستغلي  قرارات رفع الأسعار من الوسطاء، مطالبا الجهات الرقابية بتشديد الرقابة على الأسواق لا سيما ما يخص الأسطوانات التجارية التي تباع للمطاعم والمقاهى.

اقرأ أيضاً| تفاصيل زيادة أسعار اسطوانات البوتاجاز

وأشار المهندس حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية باتحاد الغرف التجارية سابقاً إلى  أن  فئة الاستهلاك  المنزلي ستكون أقل تأثراً  بجشع المستغلين وستكون تأثيرات  طفيفة من قبل بعض تجار التوزيع، لافتاً إلى أن الارتفاعات المقرة اليوم بسيطة جداً وأقل بكثير من الارتفعات العالمية، مؤكداً أن الحكومة تجامل الشارع بشكل أكبر من اللازم خاصة مع ارتفاع الأسعار عالمياً وارتفاع تكاليف الشحن.

 

يذكر أن الحكومة رفعت سعر اسطوانة الغاز، بداية من اليوم السبت، فى السوق المحلية، لكلٍّ من الاسطوانات المنزلية والتجارية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع حجم الدعم الموجَّه البوتاجاز، وارتفاع أسعار الاستيراد العالمية. وتستورد مصر نحو 50% من إجمالى استهلاكها من غاز البوتاجاز من الخارج، فى الوقت الذى اشتعل فيه سعر الطن المستورد مؤخرًا إلى 800 دولاروتضمّن قرار اليوم زيادة سعر اسطوانة الغاز بنسبة تقارب 7.7% ، بقيمة زيادة 5 جنيهات فى الاسطوانة المنزلية، و10 جنيهات للاسطوانة التجارية.