«صندوق النقد الدولي»: الاقتصاد العراقي بدأ مرحلة التعافي

أرشيفية
أرشيفية

عقد فريق من خبراء صندوق النقد الدولي، بقيادة توخير ميرزويف، بعثة افتراضية مع السلطات العراقية امتدت بين 28 نوفمبر و 2 ديسمبر لمناقشة أحدث المُستجدات والآفاق (التوقعات) الاقتصادية، كذلك أولويات السياسات في الفترة القادمة.

وفي نهاية البعثة، أدلى ميرزويف بالبيان التالي:

"يتعافى الاقتصاد العراقي من الانكماش الحادّ الذي شهده العام الماضي، مدعوماً بارتفاع إيرادات النفط وتخفيف تدابير احتواء فيروس كوفيد-19.
 وشهدت الأسابيع الأخيرة انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كوفيد-19، كما أن هنالك تحسّنٌ تدريجيٌّ في معدّل التطعيم. ومن المتوقّع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي غير النفطي بنسبة 12 في المائة في عام 2021، وأن يرتفع إنتاج النفط تدريجيّاً تماشياً مع اتفاقيات أوبك+.
 وكان معدّل التضخّم قد وصل إلى 7.2 في المائة في شهر سبتمبر مع توقعات بانحساره في الأشهر القادمة.
 ويتوقّع أن تشهد أرصدة المالية العامة والحساب الجاري تحسن كبير في عام 2021، من عجز من خانتين في عام 2020، نتيجةً لارتفاع أسعار النفط بصفة رئيسية. كما من المتوقّع أن يستمر التعافي على المدى المتوسّط لكنه مرهونٌ بالتعرّض لمخاطر سلبية كبيرة ترتبط بوجهٍ خاص بتقلبات أسواق النفط وبتداعيات جائحة فيروس كوفيد-19.

"يُمثّل ارتفاع إيرادات النفط فرصةً هامّةً للتصدّي لمواطن الضعف الكبيرة في الاقتصاد العراقي، وتعزيز الصمود لمواجهة التحديات المناخية وغيرها من التحديات في المستقبل، والمضي قُدُماً بتنفيذ أهم الأولويات الاجتماعية والاقتصادية.
 ويتطلّب تحقيق هذه الأهداف تعزيز الأموال العامّة مع إيجاد الحيّز المالي (مساحة الإنفاق من المالية العامّة) لأغراض الاستثمار وشبكات الأمان الاجتماعي التي تشتدّ الحاجة إليها، كذلك العمل على تعزيز تنمية القطاع الخاص. ولهذه الغاية، تشمل أبرز أولويات الإصلاح إجراء إصلاح في نظام الخدمة المدنية بهدف رفع كفاءة القطاع العام واحتواء فاتورة الأجور، وخفض الدعم الذي لا يؤدي إلى ترشيد الطاقة، وتنويع إيرادات المالية العامّة، ووقف الخسائر في قطاع الكهرباء، وتعزيز الحوكمة الرشيدة. كما أن من شأن تحسين نطاق تغطية واستهداف المساعدات الاجتماعية توفير حماية أفضل للفئات الأكثر عُرضة للمخاطر.
 وإلى جانب ذلك، سيكون لإعادة هيكلة المصارف الكبيرة المملوكة للدولة وتحسين حوكمتها أهمية بالغة في إعادة تنشيط القطاع المالي وضمان وصول القطاع الخاص إلى التمويل. يؤكّد الصندوق استعداده لدعم العراق في هذه المساعي.

أقرأ أيضاً| وزير الخارجية العراقي يعلن توقيع مذكرة تفاهم مشترك مع السويد