الري: إزالة 22 ألف حالة تعدي وتأهيل ترع بأطوال 3452 كيلو مترًا 

تأهيل الترع
تأهيل الترع

صرح الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أنه تم حتى تاريخه إزالة ما يقرب من 22 ألف حالة تعدي بمساحة تتجاوز 3.90 مليون متر مربع، وذلك بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن وذلك في إطار الحملات الموسعة لإزالة التعديات على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري.

وتم خلال الأيام الماضية تنفيذ المئات من الإزالات لأعمال الردم بالمجرى المائي لنهر النيل وغيرها من أشكال التعديات، حيث تم تنفيذ 11 قرار إزالة ردم بناحية الشوش بمركز سوهاج بمساحة  2800 متر مربع وذلك بمعاونة الوحدة المحلية بمركز سوهاج وشرطة سوهاج.

كما تم تنفيذ 60 قرار إزالة لمخالفات ردم على مساحة 32 ألف متر مربع بقرية الزاوية وقرية الميمون ومدينة الواسطي بمركز الواسطي بمحافظة بني سويف.

وفي محافظة الدقهلية، تم تنفيذ 18 قرار إزالة بنطاق قسم ميت غمر بمساحة 710 متر مربع بالتنسيق مع قوات أمن ميت غمر، كما تم تنفيذ 27 قرار إزالة بمركز أجا بمساحة 2522 مترًا مربعًا، منها 4 قرارات ردم و23 قرارًا متنوعًا بالتنسيق مع شرطه مركز أجا.

وتم تنفيذ 3 قرارات إزالة عبارة عن مبانى بالبلوك ومونة الأسمنت على مساحة 774 مترًا مسطحًا بناحية ديرابوحنس بمركز ملوى بمحافظة المنيا بالتنسيق مع الوحدة المحلية وقوات الشرطة.

كما تم تنفيذ 42 قرار إزالة منهم 25 قرار لمباني مخالفة بمساحة 2259 مترًا مربعًا و17 قرار ردم بمساحة 585 مترًا مربعًا بناحية الطامية وبنى شقير وأم القصور بمركز منفلوط بمحافظة أسيوط بالتنسيق مع قوات الشرطة ومجلس مدينه منفلوط. 

وفي محافظة البحيرة، تم إزالة 51 مخالفة ردم بالمجري المائي بمساحة 6505 متر مربع و48 مخالفة متنوعة بمساحة 3196 مترًا مربعًا بمراكز رشيد والمحمودية والرحمانية وشبراخيت وإيتاي البارود وكوم حماده وذلك بوجود قوات مديرية أمن البحيرة في جميع المراكز.

وعلى صعيد آخر، تواصل أجهزة الوزارة العمل على تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع، حيث تم الانتهاء من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 3452 كيلو مترًا بمختلف المحافظات، وجاري تأهيل ترع بأطوال تصل إلى 4455 كيلو مترًا، بالإضافة لتوفير الاعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال 2433 كيلو مترًا تمهيدًا لطرحها للتنفيذ، لتصل إجمالي الأطوال التي شملها المشروع حتى تاريخه إلى 10340 كيلومترًا، كما تم طرح أعمال تأهيل مساقي بأطوال 466 كيلو مترًا، والانتهاء من تأهيل مساقي بأطوال 34 كيلومترًا، وجارى العمل في باقى الاطوال.

 

اقرا ايضا : إزالة 237 حالة تعد ضمن الموجة الـ 18 لإزالة التعديات على الأراضي في بني سويف