متوقعة أن يصبح هو السائد عالمياً

«الصحة العالمية» تكشف آخر تطورات «أوميكرون»| فيديو

المتحور"أوميكرون"
المتحور"أوميكرون"

عرضت قناة "العربية" الفضائية، تقرريًا مفصلًا عن أخر تطورات المتحور الجديد "أوميكرون".

 وأفاد التقرير، أن منظمة الصحة العالمية تؤكد عدم وجود وفيات مرتبطة بمتحور " أوميكرون " ، مشيرةً إلى أن بيانات المتحور الجديد لكورونا أظهرت أنه أكثر عدوى بثلاث مرات من متحوري " الفا " و" دلتا " .


وقالت منظمة الصحة العالمية عبر التقرير :" بينما نتحدث عن أوميكرون دعونا لا ننسى أن المتحور السائد في الوقت الحالي لايزال متحور دلتا لذلك قد يكون أوميكرون في ارتفاع ويمكن أن يصل إلى نقطة يصبح فيها هو المتحور السائد ولكن في هذه المرحلة يظل المتحور السائد للغاية هو متحور دلتا ".

وذكر التقرير ، أن الصحة العالمية دعت مصنعي اللقاحات إنتاج لقاح عالمي موحد كونه " الحل الأفضل " للتخلص من وباء كورونا .


وتابع التقرير ، أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن التعامل مع المتحور الجديد هو التأهب والحذر وليس الذعر ، مشيرًا إلى أنه نحو 30 دولة حول العالم سجلت عشرات الإصابات بمتحور أميكرون الذي ظهلا في جنوب أفريقيا فيما تم تصنيفه بالمتحور " المقلق" .

اقرأ أيضا : منظمة الصحة العالمية تحذر: «أوميكرون» انتشر في 38 دولة حتى الآن.

 

فيروسات كورونا(1) هي مجموعةٌ من الفيروسات تُسبب أمراضًا للثدييات والطيور. يُسبب الفيروس في البشر عداوَى في الجهاز التنفسي والتي تتضمن الزكام وعادةً ما تكون طفيفةً، ونادرًا ما تكون قاتلةً مثل المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية وفيروس كورونا الجديد الذي سبب تفشي فيروس كورونا الجديد 2019-20. قد تُسبب إسهالًا في الأبقار والخنازير، أما في الدجاج فقد تُسبب أمراضًا في الجهاز التنفسي العلوي. لا توجد لقاحاتٍ أو مضاداتٌ فيروسية موافقٌ عليها للوقاية أو العلاج من هذه الفيروسات.

تنتمي فيروسات كورونا إلى فُصيلة الكوراناويات المستقيمة ضمن فصيلة الفيروسات التاجية ضمن رتبة الفيروسات العشية. تُعد فيروسات كورونا فيروساتٍ مُغلفة مع جينومِ حمضٍ نووي ريبوزي مفرد السلسلة موجب الاتجاه، كما تمتلك قفيصة منواة حلزونية متماثلة. يبلغ حجم جينوم فيروسات كورونا حوالي 26 إلى 32 كيلو قاعدة، وهو الأكبر بين فيروسات الحمض النووي الريبوزي (RNA virus).

يُشتق اسم "coronavirus" (عربيًا: فيروس كورونا. اختصارًا CoV) من (باللاتينية: corona) وتعني التاج أو الهالة، حيثُ يُشير الاسم إلى المظهر المميز لجزيئات الفيروس (الفريونات) والذي يظهر عبر المجهر الإلكتروني، حيث تمتلك خُملًا من البروزات السطحية، مما يُظهرها على شكل تاج الملك أو الهالة الشمسية.