إبراهيم عيسى: حرية الاجتهاد في العقيدة تواجه باتهامات الردة

 الاعلامي ابراهيم عيسى
الاعلامي ابراهيم عيسى

أكد الإعلامي ابراهيم عيسى، أن توجهات السلفيين قائمة على أفكار التراث التي تسيطر على كل مقاليد المصريين مع غياب حرية العقيدة وحرص شديد على الإيمان بالجبر والإكراه، مستشهدًا على كلامه بتعاملهم مع حد الردة وتأويل النصوص القرآنية حول حرية الاعتقاد لخدمة أهدافهم.

اقرأ أيضا|تأجيل دعوى منع ارتداء النقاب بالمدارس الحكومية والخاصة لـ 8 يناير 

وأضاف ابراهيم عيسى، خلال تعليق ببرنامج "حديث القاهرة" على قناة القاهرة والناس، أن نصوص القرآن واضحة فى حرية العقيدة ولكن يؤولها التيارات الإسلامية لفرض حد الردة، موضحا أن التجارة بحد الردة أكبر عملية ازداري للدين الاسلامية وموجهة لحرية الاجتهاد في العقيدة.

وتابع: "كل الجماعات الإسلامية حريصة على حد الردة فى الاسلام ومفيش حد ردة فى الإسلام ولكن عند بعض الفقهاء والسلاطين".

وعلى جانب آخر، أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن مصر خلال الفترة الحالية محاطة برفض لحرية الابداع مع محاولة تصدير نوع واحد من الفن والتفكير فى كافة المجالات، موضحاً أن من يريد أن يغير هذه الأنماط تلاحقه الاتهامات، وأشار إلى أزمة المهرجانات قائلًا: "منع أغاني المهرجانات مخالف للدستور وحرية الإبداع والدستور يحتم حرية الإبداع".

وأشار عيسى، خلال تعليق ببرنامج "حديث القاهرة" على قناة القاهرة والناس، إلى أن الدين هو الآخر يشهد حالة من الجمود وعدم الاجتهاد وفتاوى المنع والتحريم في كل وقت، مضيفا: "الإخوان بيشغلوا اللجان حول مناقشة أي قضية دينية والناس تجري ورا السائد وخلاص، والناس تهاجم دون قراءة أو معرفة ولكن يسيرون مع الرائج والسائد".

وأوضح الاعلامي ابراهيم عيسى، أن دعاة الحريات الشاملة المشمولة بالرعاية الدستورية هم الذين يواجهون طول الوقت بمعاندة ومكابرة، كما أشار إلى أن بعض المثقفين لا يقبلون الاجتهاد في التفكير ويتبنون أفكارا رجعية.