التموين.. حملات لمتابعة انتظام  صرف الخبز والمقررات وتوافر المخزون 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على جميع  مديريات التموين بالمحافظات،خاصة المعرضة للتقلبات الجوية وسقوط أمطار، بمواصلة، حملاتها الميدانية على منافذ صرف المقررات ، و المخابز البلدية ،للتأكد من انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم لاصحاب البطاقات، وكذلك المرور على مخازن الجملة والتأكد من وجود أرصدة كافية لأكثر من ثلاثة أشهر على الأقل.

الأسهم الأوروبية تهبط لأدنى مستوياتها بعد تراجع الأسهم الأمريكية 

كما طالبت وزارة التموين من مديرياتها خاصة المعرضة للتقلبات الجوية باستمرار عمل غرف العمليات لمتابعة استقرار وانتظام توفير وصرف السلع التموينية والخبز واسطوانات الغاز بالمحافظة، وضرورة وجود رصيد من  الدقيق المخصص لإنتاج الخبز المدعم ما يكفي لاكثر من  عشرة أيام على الأقل ،  واحتياطي  ثلاثة أيام داخل كل مخبز.

 

 وقد أكدت العامة لتجارة الجملة،التابعة ‏ للقابضة الغذائية ، على الاحتفاظ بمخزون استراتيجي من السلع داخل مخازنها بالمحافظات الساحلية أو المتوقع سقوط الأمطار بها، يتعدى الثلاثة ‏اشهر، بالإضافة إلى وجود عمليات إمداد مستمرة للسلع بتلك ‏المحافظات، لتوفير جميع احتياجات المواطنين من سلع المنظومة التموينية، والتي  ‏تصرف على البطاقات .

 

وتشتمل قائمة سلع المنظومة التموينية اعتبارا من هذا الشهر ديسمبر الجاري على 32 سلعه تتنوع ما بين الزيت والسكر والأرز والمكرونه بالإضافة إلى الدقيق ،الصلصة، اللبن الجاف، الجبن المعلب، المسلى الصناعي ،الطحينة،الخل ،النسكافية، المسلي الصناعي، مسحوق الغسيل ، وتم اضافة البسكويت الى المنظومة مؤخرا.

 

كما شكلت  وزارة التموين والتجارة الداخلية  غرفة عمليات مركزية من قبل بالديوان العام لمتابعة عمل ‏المخابز ومنافذ صرف السلع التموينية بالمحافظات التي ‏تتعرض للأمطار طبقا لتقارير هيئة الأرصاد الجوية، وربطها بغرف العمليات بالمحافظات.

 

كما  وجه من قبل  الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية ‏مديري المديريات داخل  سبع محافظات ( الدقهلية – البحيرة – اسكندرية ‏‏– كفر الشيخ – شمال سينا – مطروح – دمياط ) بمتابعة ‏عمل المخابز ومنافذ صرف السلع المدعمة  لحظيا .

 

وتشكلت غرف عمليات فرعية بداخل جميع المديريات التموينية، خاصة المعرضة للتقلبات الجوية وسقوط أمطار، وتحديدا المحافظات السبع الدقهلية – البحيرة – اسكندرية ‏‏– كفر الشيخ – شمال سينا – مطروح – دمياط ، لمتابعة عمل المخابز البلدية ومنافذ صرف المقررات وتوافر الخبز المدعم وسلع المقررات أول بأول.

 

كما تلقي وزير التموين والتجارة الداخلية تقارير من  مديري المديريات بالمحافظات السبع  يؤكد ‏انتظام عمليات صرف السلع التموينية وكذلك الخبز المدعم، ‏اضافة الى وجود مخزون استراتيجي من السلع بمخازن ‏الوزارة يتعدى الثلاثة اشهر .

واوضحت تقارير مديري المديريات أن احتياطي استراتيجي الدقيق المخصص لانتاج الخبز المدعم بكل ‏مخبز يصل الى ثلاثة أيام ، وان جميع مديريات التموين بتلك ‏المحافظات تعمل على تذليل اي عقبات أمام عمل المخابز .

 

 

وتتابع وزارة التموين  من خلال غرفة العمليات المركزية ، غرف العمليات الفرعية داخل المحافظات للتاكد من

توافر السلع والخبز المدعم ، واتخاذ الإجراءات الفورية لمواجهة اي عقبة تواجه عمليات صرف الخبز المدعم وسلع المقررات .

 

 وتعمل الحملات الميدانية  على تفقد مخازن الجملة  والتأكد من توافر احتياطي استراتيجي يكفي لأكثر من ثلاثة أشهر، وفقا لتوجيهات، وزير ‏التموين، لشركتي الجملة ( العامة – المصرية ) التابعتين للقابضة الغذائية، بإمداد مخازن السلع داخل المحافظات المعرضة لسقوط أمطار بشكل مستمر بسلع المنظومة التموينية، وبتوفير ‏المخزون الاستراتيجي من السلع بمحافظات الجمهورية, بمخازن ‏الشركتين التي تصل إلى 1500 مخزن .