احذر «نوة قاسم اليوم ».. أمطار وعواصف ترابية ورياح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن نوة  قاسم تبدأ فى هطول الأمطار اليوم السبت،  وستؤدى إلى ارتفاع الأمواج على الإسكندرية وتستمر حتى  يوم الأحد المقبل.

الصحة: تسجيل 933 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .. و 49 حالة وفاة

وأفاد الخبراء إنه خلال فترات الليل  ستشهد مرسى مطروح والسلوم أمطارا خفيفة وتمتد لمحافظة الإسكندرية خلال  ساعات الليل المتأخرة.

و حالة عدم الاستقرار أو نوة "قاسم" ستنتهي أخر الأسبوع و يوم الأحد ثاني يوم للنوه، ستكون فرص الأمطار متوسطة الشدة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الدلتا مع عودة لانخفاض في درجة الحرارة.

 

وحذر خبراء الأرصاد ضرورة إرتداء الملابس الشتوية خلال ساعات الليل بسبب انخفاض درجة الحرارة  حيث تصل درجات الحرارة يوم الأحد المقبل على القاهرة  تصل إلى 21 درجة مئوية وتستمر نوة قاسم  لأسبوع ولن نعود بعدها إلى تخفيف الملابس حتى نهاية الشتاء.


 

وأضاف الخبراء أن العواصف الترابية لن تهدد غالبية المحافظات، إلا أن الأمطار تنحصر على السواحل فقط وتتوقف يوم الثلاثاء ثم تعود مرة أخرى يوم الأربعاء من الأسبوع المقبل.

وعن باقي محافظات الجمهورية لن تتأثر بالأمطار غدا إلى أن نوة قاسم ستبدأ غدا  بنشاط رياح على السواحل الشمالية- الغربية "السلوم، مطروح، الإسكندرية"، وتنتهي الرياح المحملة بالأتربة بسقوط أمطار في ساعات الليل المتأخرة.


 

ويتوقع خبراء الأرصاد زيادة فى مياه البحار مترا فى المناطق المنخفضة ولكن هناك سيناريوهات تعمل عليها الأرصاد حتى ولو كانت الأسوء على الشواطئ الساحلية وسيتم التعامل مع المناطق المنخفضة ورفعها حتى لا يحدث أى مشاكل فى هذا العام.

 

ونوة قاسم من النوات الشديدة التي تجتاح الإسكندرية، حيث ارتفاع موج البحر عن منسوبه الطبيعي حيث وصل في إحدي السنوات إلى 6 أمتار، من المعروف أن هذه النوة شديدة تأتي على المدينة بارتفاع موج البحر إضافة إلى الأمطار الغزيرة

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي