إطلاق حوار بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول الأمن والدفاع أوائل عام 2022

 وزير الخارجية أنتوني بلينكين
وزير الخارجية أنتوني بلينكين

أكد وزير الخارجية أنتوني بلينكين والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل على الشراكة الدائمة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والالتزامات المشتركة بأمن عبر المحيط الأطلسي ومواجهة التحديات الأمنية المشتركة، بما يتماشى مع عمق الرابطة والقيم المشتركة والمصالح المشتركة.

رحب الطرفان بموافقة المجلس التوجيهي لوكالة الدفاع الأوروبية على تفويض لترتيب إداري مع الولايات المتحدة ويعبران عن التزام مشترك بالسعي إلى إنهاء المفاوضات قريبًا.

أقرأ أيضاً| اتهام روسيا باستخدام الغاز كـ«سلاحاً جيوسياسياً»

واتفق الجانبان على أهمية وجود دفاع أوروبي أقوى وأكثر قدرة يسهم في الأمن العالمي وعبر الأطلسي ويذكرون بالحاجة إلى تطوير قدرات متماسكة ومتكاملة وقابلة للتشغيل المتبادل. إنهم يدعمون أكبر مشاركة ممكنة للولايات المتحدة في مبادرات دفاع الاتحاد الأوروبي.

على النحو المتفق عليه في البيان المشترك لقمة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في يونيو 2021، كما تم الاتفاق على إطلاق حوار بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول الأمن والدفاع بمناسبة زيارة الأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي ستيفانو سانينو والمدير العام لهيئة الأركان العسكرية للاتحاد الأوروبي. نائب الأدميرال هيرفي بليجان إلى واشنطن العاصمة.

سيعقد الاجتماع الأول للحوار، الذي يهدف إلى تحقيق تعاون وثيق في مجالات الأمن والدفاع ، في أوائل عام 2022 بمشاركة وزارتي الخارجية والدفاع الأمريكية وخدمة العمل الخارجي الأوروبي بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. المفوضية ووكالة الدفاع الأوروبية ، حسب الاقتضاء.

أكد الممثل السامي ووزيرة الخارجية دعمهما الثابت للتعاون القوي بين الناتو والاتحاد الأوروبي والالتزامات المحددة والمبادئ المنصوص عليها في الإعلانات المشتركة لعامي 2016 و 2018. يلتزمون بمواصلة العمل بشكل مشترك لرفع مستوى الطموح للتعاون بين الناتو والاتحاد الأوروبي ، من أجل زيادة تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية الرئيسية التي يعزز بعضها البعض.