لجنة مكافحة كورونا تكشف مفاجأة بشأن أعراض «أوميكرون » | فيديو

الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة
الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن استمرار وجود أي فيروس يعني أنه سيظل يحدث له تحورات.

اقرأ أيضاً|باحث في العلاج المناعي: الجرعة الثالثة تحمى من تحورات كورونا

وأضاف "حسني"، خلال لقائه، ببرنامج "كلام في السياسة"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الجمعة : "التحور يعني تغير في شكل الفيروس ويؤدي إلى بعض الأعراض، مثل الاختلاف في الأعراض أو شدة في الأعراض أو يصيب فئة عمرية معينة".

وأشار إلى أن أعراض"أوميكرون" هي نفسها أعراض فيروس كورونا، ولم تحدث أي تغيرات"، موضحا: " فقدان حاستي الشم والتذوق ليسا من أعراض الإصابة بمتحور كورونا الجديد "أوميكرون".

وأوضح "رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة"، أن شدة أعراض متحور أوميكرون في الدول التي ظهر بها بسيطة إلى متوسطة، وحتى الآن لم تسجل أي حالة وفاة".

وعلى جانب آخر، أكد الدكتور أمجد الخولي ، استشارى الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، أن الفيروسات بشكل عام تميل الى التحورات وتنقسم إلى ثلاث أنواع، تحورات طفيفة وتحورات مثيرة للاهتمام والنوع الثالث التحورات التي تغير فى سلوكيات الفيروس وهو ما يندرج تحته متحور كورونا الجديد أوميكرون.

وأضاف الخولي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس" ، أن التحورات التي طرأت على فيروس كورونا تساعد على سرعة انتشاره أكثر مما حدث مع متحور دلتا، قائلا: "من المتوقع أن يحدث انتشار أعلى وهذا التحور غير من سلوكيات الفيروس والفيروس تحور".

وتابع استشارى الاوبئة بمنظمة الصحة العالمية : "الفيروس أصبح لديه فاعلية وقدرة أكبر على الانتشار ولم تسجل وفيات حتى الان بسبب هذا المتحور أوميكرون"، مؤكداً أن هذا التحور المثيرة للقلق لدينا ومن الممكن أن يسبب سرعة انتشار أعلى من متحور دلتا، ولكن الصور الاكلينيكية حتى الان متشابه جدا ولا يوجد اختلاف كثير بين التحور الجديد والتحورات القديمة.

وقال بيان صادر عن الصندوق: "سبوتنيك-V وسبوتنيك لايت، وفقًا لمركز جامالي قادران على تحييد سلالة أوميكرون الجديدة".

وأضاف البيان: "في حال الضرورة التي قد تتطلب مثل هذا التعديل ، فان النسخ الجديدة من سبوتنيك ضد سلالة أوميكرون ستكون جاهزة للإنتاج خلال 45 يومًا".

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي