هل يتغير شكل تذكرة القطارات بعد تشغيل البوابات الجديدة؟| خاص 

بوابات التذاكر الجديدة
بوابات التذاكر الجديدة

 

بدأت هيئة السكة الحديد في تركيب بوابات التذاكر بمحطات القاهرة برمسيس والجيزة، استعدادا لنظام دخول وخروج من وإلى المحطات، ولتعظيم إيرادات الهيئة بمنع ظاهرة التهرب من دفع التذاكر. 

ومع بدء تركيب بوابات التذاكر الجديدة، تزايد تساؤل الركاب بشأن طريقة عملها ومدى قبولها جميع أنواع التذاكر، فهل يتغير شكل تذكرة القطارات بعد تشغيل البوابات الجديدة؟.

أجاب المهندس خالد عطية، رئيس شركة تكنولوجيا النقل التابعة لهيئة السكة الحديد على ذلك، قائلًا: إن ماكينات التذاكر ستقبل أي تذكرة سواء كانت تذكرة الشباك الورقية أو الكارتون أو التذكرة الإلكترونية، حيث أن كل تذكرة سيتم إنتاجها بـ "شفرة" تسمح بدخولها وخروجها من بوابة التذاكر، كما يتحقق في مترو الأنفاق.

وقال "عطية" في تصريحات خاصة لـ "بوابة أخبار اليوم"، إن الهيئة تقوم حاليا بتركيب بوابات إلكترونية في 5 محطات بخط القاهرة الإسكندرية، وهي (القاهرة - الجيزة -الإسكندرية- سيدي جابر - دمنهور)، وهدفها تحقيق حق الدولة في إيراد تذاكر القطارات ومنع التهرب من دفع التذاكر على غرار مترو الأنفاق، مردفا:" لأن مرفق السكة الحديد يشهد ثورة تطوير خلال الفترة الحالية ومن المهم الحفاظ على استدامة المرفق من خلال دفع قيمة الخدمة".

وأشار إلى أنه من المقرر تركيب البوابات في جميع المحطات المركزية للقطارات خلال أواخر 2022.

وكشف أنه من المقرر بدء تشغيل أول بوابات في محطتي القاهرة برمسيس والجيزة قريبا، لافتا إلى أن هذه البوابات تمنع أيضا تهرب أي راكب من دفع قيمة التذكرة. 

وأوضح أن المرحلة الأولى لتركيب بوابات التذاكر، ستكون في محطات القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر ودمنهور، منوها بأنه في العام الجديد سيتم تشغيل البوابات في المحطات الخمس.

وذكر أنه من المقرر تعميم التجربة على جميع محطات القطارات تباعا من خلال شركة متعاقدة هيئة السكة الحديد، لتدعيم المنظومة التكنولوجية في محطات السكك الحديدية.

اقراء ايضا :تركيب بوابات تذاكر بمحطة مصر لمنع ظاهرة «التهرب»| خاص بالصور

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي