وزير التعليم العالي: الجامعات التكنولوجية مسار جديد للتعليم الفني فى مصر

الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي
الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي

قال الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة بذل المزيد من الجهد والعمل عكس ما يحدث في جميع دول العالم بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، لافتا إلى أن إنشاء الجامعات التكنولوجية مسار جديد للتعليم الفني فى مصر.

اقرأ أيضا| وزير التعليم العالي يتفقد منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب

وأضاف "الدكتور خالد عبدالغفار"  خلال تصريحات تليفزيونية، اليوم الجمعة :" نستهدف تعظيم التخصصات الفنية التي تحتاجها جميع القطاعات الفنية في مصر، مشيرا إلى أنه يجب تشجيع الطلاب على الالتحاق بالتعليم الفني 

وتابع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية ستدخل سبتمبر 2022، مضيفا: عملنا ضعف معدلات التنفيذ الـ 3 سنوات الماضية بتوجيهات رئاسية، مشيرا إلى ان ذلك جاء تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي.

وعلى جانب آخر ، تفقد د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الخميس، منشآت الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، يرافقه د.أنور إسماعيل مساعد الوزير للمشروعات القومية، ود.أحمد الحيوي مستشار الوزير للتعليم الفني والأمين العام لصندوق تطوير التعليم.

وأشار الوزير، إلى أن إنشاء الجامعات التكنولوجية يمثل نقلة هامة فى استحداث مسار جديد للتعليم الفني فى مصر، والذي يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالاهتمام بالتعليم الفني والتكنولوجي.

وأكد د.عبدالغفار، على أهمية الجامعات التكنولوجية لأنها تعمل على إكساب الطلاب المهارات العلمية والعملية المطلوبة لسوق العمل، من خلال البرامج التكنولوجية المتعددة، والتي وضعت بناءً على احتياجات المشروعات القومية بمصر وجغرافية الجامعات، مشيرًا إلى ضرورة تغيير ثقافة المجتمع تجاه التعليم الفني والتكنولوجي، وتعظيم أهميته بين أفراد المجتمع.

وأشار الوزير، إلى أنه تم إنشاء ثلاث جامعات تكنولوجية (القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدلتا التكنولوجية بقويسنا، بني سويف التكنولوجية) كمرحلة أولى، وبدأت الدراسة بها اعتبارًا من العام الجامعي 2019– 2020، مؤكدًا أن المرحلة الثانية تشمل إنشاء 6 جامعات تكنولوجية في (الغربية، أسيوط الجديدة، الأقصر، 6 أكتوبر، برج العرب، شرق بورسعيد).

وأكد د.عبدالغفار، أهمية دعم الجامعات التكنولوجية كمسار جديد للتعليم يُسهم في خفض نسبة البطالة، وفتح أسواق العمل أمام خريجي تلك الجامعات، إلى جانب تحقيق التنمية في المناطق العمرانية الجديدة، التي يتم التوسع في إنشاء جامعات جديدة بها.

وأشار الوزير، إلى حرص الدولة على تحقيق التنمية الشاملة في كافة المحافظات، موضحًا أنه تم ربط برامج الجامعة التكنولوجية ببرج العرب بالصناعات المحيطة بالجامعة، والتي منها (تكنولوجيا الأجهزة الطبية، والصناعات الدوائية، والسكك الحديدية، والماكينات والمعدات الزراعية، وتشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء والأجهزة الكهربية، والصناعات الغذائية، تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، والصناعات الكيمائية، تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج).

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي