حسام موافي: فيتامين «ب 12» ينتج كرات الدم الحمراء والبيضاء | فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن الخلايا الحمراء عمرها 4 أشهر وبعد تلفها يعمل الجسم على إخراج مخلفات تلك الخلايا وطردها والاستفادة من المواد الجيدة فيها.

اقرأ أيضا |أسباب وأعراض ارتفاع الخلايا الحمراء في الدم

وأوضح حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم الجمعة، أن الصفراء أحد منتجات خليلة حمراء عمرها انتهى، مشيرا إلى أن الكبد هو العضو المسئول عن إخراج الصفراء من الدم.

وتابع أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن الكبد يلتقط الصفراء على سطح الخلية ثم يحولها إلى نوع جديد ويضخها في القنوات المرارية ومن ثم تخرج في البراز.

وكشف حسام موافي أنه في حالة عدم استطاعة الكبد التقاط الصفراء لمدة تتراوح من 3 إلى 4 أيام تزداد نسبتها في الدم، ويطلق على هذه الحالة «متلازمة جلبرت»، موضحا أن ذلك لا يعتبر مرضا لأن الكبد ليس خاملا لكن وظيفته تتقلص لمدة بسيطة لا تؤثر على صحة الفرد، أما في حالة استمرار المشكلة فيجب التوجه إلى الطبيب.

وعلى جانب آخر ، قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، إن فيتامين ب 12 من أساسيات تكوين الدم.

أوضح "موافي" خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن فيتامين ب 12 ينتج كرات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية.

وتابع الدكتور حسام موافي أن فيتامين ب 12 مسئول عن انقسام الخلية داخل الدم، حيث إن أي خلية تنقسم لابد أن تضاعف الكمية المنتجة من فيتامين ب 12.

وكشف الدكتور حسام موافي أن للدم  عُمر محدد فالكرات الحمراء تستمر 3 أشهر ثم تموت والكرات البيضاء والصفائح الدموية لها عُمر أيضا داخل الجسم.

وتعتبر خلايا الدم الحمراء أحد مكونات الدم الرئيسية، إلى جانب خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية، ووظيفتها نقل الأكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، ويقاس عدد خلايا الدم الحمراء للمساعدة على تشخيص بعض الحالات المرضية مثل الأنيميا، وقد يرتفع عددها كعرض لأحد الأمراض أو الاضطرابات، وقد لا يشير إلى أي مشكلة صحية.

وهذه أهم الأسباب الطبية التي قد تؤدي لارتفاع كريات الدم الحمراء عند الأطفال:

- يعد فشل القلب، من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم، الأمر الذي ترتفع معه كريات الدم الحمراء لتعويض نقص الأكسجين. 

_ أمراض القلب الخلقية.

_ أورام الكلى. 

_أمراض الرئة، كانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتليف الرئوي "تندب أنسجة الرئة".

_ نقص الأكسجين "انخفاض مستويات الأكسجين في الدم".

_ انقطاع النفس النومي.

_ تعرض الطفل لأول أكسيد الكربون عن طريق التدخين السلبي مثلاً.

_ كثرة الحمرة الحقيقية، وهي اضطراب دموي نادر عند الأطفال، وفيه ينتج نخاع العظم عدد كبير جدا من خلايا الدم الحمراء ،وتجعل هذه الخلايا الزائدة الدم سميكا جدا، ما يؤدي إلى زيادة فرص تكون الجلطات، التي قد تعيق تدفق الدم إلى الأعضاء والأنسجة والخلايا، وتحدث كثرة الحمرة الحقيقية بسبب طفرات جينية في خلايا نخاع العظم.