مشكلة الخبز.. برلماني يقترح تقديم الدعم للمستحقين نقدي وليس عيني| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال محمد الفيومي، عضو مجلس النواب، إن الخبز هو الغذاء الرئيسي للشعب المصري وطالما يوجد «سعرين» سيكون هناك سرقة وخلل كبير في عملية الدعم.

وأضاف محمد الفيومي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» المذاع على قناة صدى البلد، أن حل مشكلة الخبز أن يكون الدعم الذي يحصل عليه المستحقين نقدي وليس عيني.

أما خالد عسكر، الباحث في شئون الرعاية الاجتماعية والدعم ، فقال إن مشكلة منظومة الخبز هي عدم تحديد مستحقي الدعم الفعليين، مشيرا إلى أنه هناك 73 مليون شخص يحصلون على دعم الخبز الآن.

اقرأ أيضا |«التموين» تواصل حملاتها على المخابز.. تحرير 60 مخالفة خلال يومين

وتابع خالد عسكر، أن الحل الوحيد هو فلترة الأرقام الكبيرة التي تأخذ دعم الدولة في منظومة الخبز، وإعطاء الدعم للمستحقين فقط.

وفي سياق متصل أكد محمود نافع، صاحب أفران بالقاهرة، ضرورة وصول الدعم لمستحقيه من خلال تحديد شرائح اجتماعية تفرز المحتاجين والذين لا يستحقون الدعم.

وأضاف محمود نافع أن هناك أشخاص لا يستطيعون الاستغناء عن الخبز المدعم، مشيرا إلى أن البعض الآخر لا يستحقون الدعم ورغم ذلك يحصلون عليه.

على جانب آخر، شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على جميع مديرياتها والإدارات التابعة، بضرورة استمرار رصد ومتابعة إلتزام أصحاب المخابز البلدية المخصصة لإنتاج الرغيف المدعم، بجودة الخبز المقدم للمواطنين، وتحرير المخالفات لغير الملتزمين ، مع تحميلهم كامل المسئولية القانونية عن مخالفة اشتراطات ومواصفات إنتاجه.

وفي سياق متصل ، تمكن تموين بورسعيد من تحرير 48 محضر ومخالفة تموينية خلال يومين فقط ، تنوعت ما بين خبز ناقص الوزن ، وعدم نظافة أدوات العجين،وعدم مطابقة الرغيف للمواصفات، وذلك من خلال القيام بحملات دورية على المخابز والأسواق لمراقبة جودة رغيف الخبز، و كذلك السلع المقدمة للمواطنين.

كما تمكنت مديرية تموين الأقصر من التحفظ على نصف طن صابون سائل ومنظفات غير صالحة، وذلك خلال حملات رقابية مكثفة لتشديد الرقابة على الأسواق والأسعار ومكافحة الغش التجاري والتدليس والتأكد من جودة وصلاحية السلع .

تمكنت الحملة أثناء المرور بناحية الكرنك القديم من ضبط عدد ٥٥ كرتونة صابون سائل ومنظفات باجمالى نصف طن ،مجهولة المصدر، ومن منتجات مصانع بير السلم غير المرخصة من جهات الاختصاص، وبدون تاريخ الانتاج ، وتحرر محضر جنح ٢٠١٣٣ ، التحفظ على المضبوطات لحين تصرف النيابه العامة.

كما شنت مديرية تموين الدقهليه اليوم حملة مفاجأة على المخابز والمحلات وفقا لتوجيهات وزارة التموين والتجارة الداخلية بتشديد الرقابة التموينية على المخابز والمحلات لضبط المخالفين،وذلك بالتعاون مع فرع جهاز حماية المستهلك الإقليمي بالدقهلية أسفرت عن تحرير عدد ٣ محاضر نقص وزن بمقدار ٩جرام : ١٦ جرام، ومحضر تصرف في ٣٠ شيكارة دقيق بلدي مدعم، عدد ٢ محضر مواصفات، و محضر عدم تمكين، وآخر تصرف في سلع تموينية، ومحضر عدم إعلان عن الأسعار للمواطنين، ومحضر عدم وجود شهادة صحية، وتم إحالة جميع المحاضر للنيابة العامة.

وطالبت وزارة التموين المستهلكين بالإبلاغ عن أي مخالفات تتم، وذلك من خلال الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك رقم ١٩٥٨٨ ، أوعن طريق الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ١٦٥٢٨.