حسام موافي يكشف أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم المتكررة| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل مبالغ فيه، على فترات متقطعة.

وأوضح حسام موافي خلال تقديم برنامج «ربي زدني علمًا» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن ارتفاع حرارة الجسم بشكل لافت يستوجب الذهاب إلى مستشفى الحميات، مشيرا إلى أن السبب قد يكون ناتج عن مرض حمى البحر الأبيض، وهو من الأمراض المناعية النادرة.

اقرأ أيضا |5 فوائد لارتفاع درجة حرارة الجسم

وكشف أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني أن حمى البحر الأبيض هي أمراض مناعية تسبب التهاب ذاتي ليس بفعل فاعل أو فيروس، مؤكدا أن الأشخاص الذين يعانون من سخونة الجسم المتكررة مع المغص والسعال، وألم أمام القلب، أو في الصدر، من المرجح أن يكونوا مصابين بحمى البحر الأبيض.

وأضاف حسام موافي أن حمى البحر الأبيض ليست مشكلة كبيرة ولها تحليل جيني، موضحا أن طبيب المناعة يستطيع علاج هذا النوع من الحمى.

وعلى جانب أخر ، مع التقلبات المناخية، يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة بالبرد والأنفلونزا، الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم نوعًا ما.

ومن المعلومات الشائعة أن ارتفاع درجة حرارة الجسم أمر سيء في كل الحالات، إلا أن هناك فوائد عديدة لارتفاع درجة الحرارة  تساعد في العمل على شفاء الجسم.

قد يصاب البعض بارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب واضح، الأمر الذي يستعدي التوجه إلى المستشفى لمعرفة السبب.

الحمى هي ارتفاع في درجة حرارة الجسم عن المستوى الطبيعي، بحيث تتراوح الحرارة الطبيعية للجسم حول 37 درجة مئوية وتدل على أن الجهاز المناعي للجسم يدافع بسبب وجود مرض أو التهاب.

يتم التشخيص أولًا بأخذ المعلومات من المريض لمحاول تحديد السبب المبدئي فتكون أسئلة الطبيب لك عن: رحلات السفر في حال قمت بها، وأي تغير في المحيط الخاص بك، ووجود حيوانات في منزلك أو مكان عملك، وعن السيرة المرضية للعائلة في حال وجود أمراض وراثية مثلًا، ثم يقوم الطبيب بطلب إجراء الفحوصات اللازمة.


 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي