وسط مخاوف من المتحور الجديد.. علماء: الجرعة الثالثة هي الحل

جون مور وكاميل كوتون
جون مور وكاميل كوتون

أثارت الدعوات لإعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات جدلاً كبيراً في الكثير من الدول طوال الفترة الماضية، لكن مع ظهور متحور «أوميكرون» تغيرت الصورة تماماً، حيث بدأ الكثير من العلماء الذين عارضوا الجرعة المعززة يرون أن جرعة ثالثة قد تقدم أفضل دفاع ضد المتحور الجديد، أو على الأقل تؤدى لإبطاء الانتشار.

وكما تقول صحيفة «نيويورك تايمز» في تقرير لها فإن الجرعات المعززة ترفع مستويات الأجسام المضادة، وتقوى دفاعات الجسم ضد العدوى، وقد تساعد فى تعويض أى مزايا اكتسبها الفيروس خلال التحور.

اقرأ أيضا | الصحة العالمية: أوميكرون أكثر عدوى من ألفا ودلتا بـ3 مرات

الدكتورة سيلين جوندر، أخصائية الأمراض المعدية فى مستشفى بلفيو وأحد المعارضين للجرعة الثالثة تقول: «أنه بناءً على ما نعرفه عن احتمال تهرب المتحور الجديد من الجهاز المناعى، أرى أنني سأنحاز للرأي القائل بإعطاء جرعة تعزيزية».


حتى الآن، جادل خبراء مثل الدكتور جوندر بأنه بينما يبدو أن فاعلية اللقاحات ضد العدوى بنوع دلتا تتضاءل، فإنها لا تزال تحمى معظم الناس من المرض الشديد والاستشفاء والموت، وقالوا إنه يجب التوصية بالجرعات المنشطة فقط للبالغين الذين تزيد أعمارهم على 65 عامًا وأولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف.

 


ويقول جون مور، عالم الفيروسات فى كلية طب وايل كورنيل فى نيويورك: «إذا كان المتحور شديد المقاومة للأجسام المضادة، وهو ما يبدو محتملاً، فإن اعطاء جرعات إضافية سيكون مناسباً. وعلى أية حال.. الحصول على حماية إضافية لن يلحق أى ضرر بأى شخص».


وترى الدكتورة كاميل كوتون، طبيبة الأمراض المعدية فى مستشفى ماساتشوستس العام ومستشارة مركز السيطرة على الأمراض أن الآن، أكثر من أى وقت مضى، هو وقت رائع لتلقيح الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بعد، و للحصول على معززات».


من جانبه يرى ماثيو لورنز، الأستاذ فى مركز تطوير اللقاحات والصحة العالمية فى جامعة ماريلاند ايضاً ان الجرعة المعززة قد توفر حماية واسعة ضد المتغيرات المختلفة، بما فى ذلك أوميكرون.