الرئيس الأمريكي بايدن يخضع لفحص كورونا يوميا

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه يخضع يوميا لفحص كورونا للتأكد من سلامته وعدم إصابته بـ"كوفيد-19".

وأشار "بايدن" خلال كلمته حول مستجدات الأحداث في الولايات المتحدة اليوم الجمعة 3 ديسمبر، إلى أن الإجراءات الحالية بشأن فيروس كورونا كافية بما في ذلك قيود السفر الحالية، مؤكدا أن علماء الصحة الأمريكيون يقولون إنه لا حاجة حاليا لتشديد قيود السفر رغم وجود متحور "أوميكرون".

اقرأ أيضا | بايدن يطلق حملته الصحية والسياسية لمواجهة الشتاء و«أوميكرون»

كان قد دعا بايدن مواطنيه اليوم الجمعة إلى تجاوز انقساماتهم لمكافحة "كوفيد-19" بينما يهدد الشتاء والمتحور الجديد أوميكرون بانتعاش الوباء وإضعاف الرئيس بشكل أكبر.

وقال: «اعرف أن كوفيد-19 كان محور انقسام في هذا البلد، وأنه صار موضوعا حزبيا، وهذا أمر محزن.. ما كان يجب أن يكون الأمر كذلك».

وأضاف الرئيس البالغ من العمر 79 عاما: «بينما ننتقل إلى فصل الشتاء ونواجه تحدي المتحور الجديد، حان الوقت الآن، كما آمل، لمحاولة التغلب على هذه الانقسامات».

كانت قد أعلنت ولاية نيويورك مساء الخميس أنها رصدت خمس إصابات بأوميكرون بينما تحدثت كل من هاواي ومقاطعة لوس أنجليس عن إصابة واحدة، ليرتفع عدد الإصابات بهذا المتحور إلى عشرة في البلاد.

وكانت المتحدثة باسم الرئاسة الأمريكية أكدت قبل ذلك «سنقدم عرضنا». لكن في الواقع لم يقدم البيت الأبيض أي إعلان ولم يفرض أي إجراءات ملزمة أو قيودًا على المواطنين الأمريكيين.

ويحاول جو بايدن فرض التطعيم في الشركات العامة والخاصة لكنه يواجه معارضة كبيرة من العديد من الجمهوريين ويتعثر في الإجراءات القانونية التي تم إطلاقها ضد هذه الإجراءات الملزمة. حتى أن هذه المسألة هددت استقرار ميزانية أكبر قوة في العالم.

وحاول عدد قليل من الجمهوريين عرقلة قانون المالية الذي من شأنه أن يمنع شل الخدمات الفدرالية الأمريكية، بحجة أنه سيساعد في تمويل فرض اللقاح الإلزامي الذي يعارضونه. لكن الميزانية أقرت بشكل نهائي مساء الخميس.

لعل أبرز نقطة طرحت الخميس هي تشديد شروط دخول المسافرين الدوليين. فاعتبارا من «بداية الأسبوع المقبل»، يجب أن يكونوا مطعمين وأن يقدموا نتائج فحص تثبت عدم إصابتهم بالفيروس وتجرى قبل سفرهم بيوم واحد بدلا من ثلاثة أيام كما كانت الحال من قبل.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي