منظمة الصحة العالمية تحذر: «أوميكرون» انتشر في 38 دولة حتى الآن

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت منظمة الصحة العالمية عن خريطة انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا أوميكرون حول العالم، مؤكدة أنه انتشر في 38 دولة حول العالم . 

وقالت الخبيرة في منظمة الصحة العالمية ماريا فان كيركوف، إنه تم العثور على متحور "أوميكرون" حتى الآن في 38 دولة.

وأكدت: "لقد تلقينا تقارير عن متحور "أوميكرون" من 38 دولة"، موضحة أن هذه الدول تقع في جميع الأقاليم الستة لمنظمة الصحة العالمية.

أقرا أيضا| الصحة العالمية: أوميكرون أكثر عدوى من ألفا ودلتا بـ3 مرات

من جهته، دعا المدير العام للمنظمة تيدروس أدهنوم جيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء الماضي، جميع الدول الأعضاء في المنظمة إلى اتخاذ إجراءات عقلانية ومتكافئة مع الخطورة بالتوافق مع القواعد الطبية الصحية الدولية.

وشدد على أن الاستجابة العالمية يجب أن تكون هادئة ومنسقة ومتسقة.

وأعرب عن قلقه من أن عددا من الدول تفرض، ردا على انتشار متحور "أوميكرون" الجديدة، إجراءات متسارعة وشاملة لا تستند إلى أدلة أو لا تعتبر فعالة أصلا بل تؤدي فقط إلى زيادة عدم المساواة.

فيما قالت كريستيان ليندماير المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحفي دوري للأمم المتحدة في جنيف: لم أطلع على أي معلومات تفيد بحدوث وفيات مرتبطة بأوميكرون.

وأضافت: مع لجوء المزيد من الدول إلى إجراء فحوص لرصد المتحور الجديد سيكون لدينا مزيد من الإصابات، ومزيد من المعلومات، رغم أنني آمل ألا يكون هناك وفيات.


يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي