جنوب إفريقيا: «أوميكرون» سجل نسبة انتشار عالية خلال أسبوع بلغت 300%

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

صرح وزير الصحة الجنوب إفريقي جو فالا، اليوم الجمعة 3 ديسمبر، إن هناك مؤشرات تفيد بأن المتحور الجديد "أوميكرون" من فيروس كورونا سريع الانتشار.

وأضاف خلال  لقاء إعلامي افتراضي أن "الحالات الجديدة المسجلة ارتفعت بنسبة 300% في الأيام السبعة الأخيرة وزاد معدل الحالات الموجبة من 1 إلى 2% قبل أسبوعين ليسجل نسبة 22% حاليا".

وأشار إلى أن هناك مؤشرات تفيد بأن هذا المتحور "سريع الانتشار وتم تسجيل إصابات به في صفوف الملقحين".

أقرا أيضا| الصحة العالمية: أوميكرون أكثر عدوى من ألفا ودلتا بـ3 مرات

وقال: "لكن بالطبع تسببت الإصابات بمرض معتدل لاسيما في صفوف المحصنين".

ولفت إلى أن غالبية من دخلوا إلى المستشفيات "هم من غير الملقحين ومن فئة الشباب دون الـ40 سنة".

وقالت رئيسة قطاع مراقبة الصحة العامة والاستجابة في المعهد الوطني للأمراض المعدية (NICD) ميشيل غرومي إن "متحور "أوميكرون" انتشر بين الفئة العمرية الأكبر سنا أيضا".

وتابعت: "فيما العديد من مجموعة الإصابات رصدت بداية بين الشباب نشهد انتشارها حاليا بين الفئات العمرية الأكبر سنا مع تطور هذه الموجة".

وشددت على أن أفضل طريقة للحماية من المرض الشديد هي تلقي اللقاح.


يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي