المشاط: مصر تعتزم زيادة إنتاج الطاقة المتجددة لـ42%

د. رانيا المشاط
د. رانيا المشاط

أكدت وزيرة التعاون الدولي الدكتوره رانيا المشاط، أن مصر تسعى لزيادة نسبة الطاقة المولدة من الطاقة المتجددة لتشكل 42% بحلول عام 2035، أي بعد 14عامًا من العام الحالي 2021.

وأوضحت أن مصر أطلقت خطة الطاقة المستدامة والتي تستهدف من خلالها الاستفادة من الإمكانيات المتوافرة في الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأشارت إلى أن محطة بنبان للطاقة الشمسية في أسوان تعتبر واحدة من أكبر المحطات على مستوى المنطقة والعالم.

وذكرت وزيرة التعاون الدولي، أن مصر تمتلك محفظة تعاون إنمائي تبلغ قيتها 25 مليار دولار، تضم 377 مشروعًا في كافة قطاعات التنمية، مؤكدة أن التعاون المشترك بين مصر وشركائها كان أحد المحاور التي عززت قدرة مصر على مواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا.

جدير بالذكر أن وزيرة التعاون الدولي، شاركت مؤخرًا في قمة بلومبرج للاقتصاديات الجديدة بسنغافورة، وقمة الحكومات بدبي، حيث كان العمل المناخي أحد الموضوعات الهامة المطروحة للنقاش، وحرصت وزيرة التعاون الدولي خلال اللقاءات الثنائية والجلسات النقاشية التي شاركت فيها على تسليط الضوء على خطط مصر للعمل المناخي في إطار الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050، والإشارة إلى أهمية توفير أدوات التمويل المبتكر بديلا للتمويل التقليدي لدفع تقدم الدول نحو مكافحة التغيرات المناخية.

وتضم المحفظة الجارية لوزارة التعاون الدولي مشروعات ممولة من شركاء التنمية لتحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالعمل المناخي بقيمة 365 مليون دولار، وذلك بخلاف المشروعات التي تتضمن العمل المناخي كهدف فرعي من بين أهدافها.

وأوضحت أن مصر تعمل بشكل حثيث من خلال الجهات المعنية على الإعداد للنسخة المقبلة من المؤتمر لدفع التوجه العالمي نحو خطط العمل المناخي وتعزيز الاهتمام بالشأن الأفريقي.

ويمكن أن تمثل أدوات التمويل المبتكر أداة لتمكين الدول وخاصة النامية والاقل نموا من تحقيق التزاماتها بشأن مكافحة تداعيات التغيرات المناخية التي قطعتها على نفسها خلال مؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة للمناخ بجلاسجو COP26.

اقرا ايضا :المشاط وفؤاد تبحثان الاستعدادات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ