لتسهيل الأعمال أمام المستثمرين..

قناة السويس: تسيير أول رحلة قطار حاويات من السخنة لبورسعيد

أول رحلة قطار حاويات
أول رحلة قطار حاويات

أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في بيان صادر اليوم الجمعة، عن وصول أول رحلة قطار نقل حاويات من ميناء السخنة إلى ميناء غرب بورسعيد.

وذكر البيان أن هذه الرحلة تعد أول تشغيل تجريبي لقطار نقل البضائع والحاويات من ميناء السخنة لغرب بورسعيد، حيث تبلغ حمولته 50 حاوية مكافئة، وذلك بعد إنهاء جميع الإجراءات واللوجيستيات الخاصة بالنقل من السخنة لبورسعيد، ومن ثم الإنتهاء من كافة إجراءات الإفراج الجمركي وتفريغ الحاويات بعد وصولها لميناء غرب بورسعيد.

وفي هذا السياق، قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن المنطقة الاقتصادية وضعت خطة عمل مشتركة مع شركة بورسعيد لتداول الحاويات وموانئ دبي العالمية "مشغل الأرصفة بالسخنة" ومصلحة الجمارك المصرية والإدارات التابعة لها بمينائي السخنة وغرب بورسعيد والجهات المعنية.

وأوضح رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن ذلك لحل الأزمة التي شهدتها غرب بورسعيد مؤخراً من انخفاض معدلات التداول والعمل على سرعة التجاوب مع متطلبات مستثمري ومستخلصي الجمارك في بورسعيد.

وأشار إلي أن ذلك في إطار استراتيجية الهيئة لتحسين مناخ الأعمال وكذلك تبعاً لسياسات الدولة المصرية في تعزيز تكامل الموانئ التابعة للمنطقة وجذب الخطوط الملاحية وتكافؤ الفرص في التشغيل وعمليات التداول.

اقرا ايضا :اقتصادية قناة السويس: 16 سفينة إجمالي الحركة الملاحية ببورسعيد

يأتي ذلك في إطار قيام المنطقة الاقتصادية بالعمل على تسهيل الأعمال أمام المستثمرين وسرعة الاستجابة لحل المشكلات.

يذكر أن رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، قد أكد أن ميناء السخنة قد حقق زيادة في نسب تداول الواردات من الحاويات من يناير حتى يونيو الحالي بلغت 39٪، كما حقق الميناء 23٪ زيادة في حجم الصادرات، و25٪ في إجمالي حركة التداول داخل الميناء.

وأوضح أن الإجراءات التي تتم بالسخنة تنعكس على مؤشرات التداول التي تحققها الميناء والتي من شأنها تنعكس على الاقتصاد المحلي بشكل عام، مشيرًا إلى زيادة ثقة الخطوط الملاحية العالمية في موانئ المنطقة لما تتمتع به من تكامل في المنظومة الخاصة بالإدارة داخل كل ميناء، وكذلك موقع تلك الموانئ المميز مقارنةً بمثيلاتها على البحرين الأحمر والمتوسط.

كما أكد رئيس المنطقة الاقتصادية، على أن موانئ المنطقة تتكامل معًا ولا منافسة بينها لأن العائد العام سواء في الإيرادات أو مؤشرات التداول ينعكس على الاقتصاد القومي والدولة المصرية ويعطي رسالة ثقة للمستثمرين والخطوط الملاحية في الموانئ المصرية.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي