الصحة العالمية: أوميكرون أكثر عدوى من ألفا ودلتا بـ3 مرات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة أن متحور أوميكرون الجديد أكثر عدوى من ألفا ودلتا بـ3 مرات.

وأشارت الصحة العالمية إلى أن إنتاج لقاح عالمي موحد هو الحل الأفضل ضد وباء كورونا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تصريحات، اليوم إنه لم يتم تسجيل حالات وفاة حتى الآن مرتبطة بمتحور «أوميكرون» الجديد لفيروس كورونا.

وأضافت المنظمة أن البيانات التي وصلت إليهم حتى الآن تشير إلى أن «أوميكرون» سيتسبب في انتشار أوسع لكورونا، لكنهم بحاجة إلى وقتا أطول للتعرف على خصائص المتحور الجديد.

وتم تسجيل أول إصابة بسلالة "B.1.1.529"، التي أطلقت عليها لاحقا منظمة الصحة العالمية اسم "أوميكرون"، في بوتسوانا يوم 11 نوفمبر لدى مواطن من جنوب إفريقيا، حيث تم رصد العدد الأكبر من المرضى بها.

وأطلقت تمسية أوميكرون كما اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.