الأوقاف: جزاء العمل الصالح أن يكون شخصا موصولا بالله

العمل الصالح
العمل الصالح

قال أسامة فخر الجندي، الداعية بوزارة الأوقاف، إن جزاء العمل الصالح أن يكون شخصا موصولا بالله.


وأضاف الجندي، خلال حواره عبر فضائية "صدى البلد" أن القرآن حبلا ممدوا بين السماء والأرض، لذا على المسلم أن يقبل على القرآن قراءة وفهما وتطبيقا.

ولفت إلى أن الله تعالى قال: "ومن يعمل من الصالحات"، ومن هنا للتبعيض، بمعنى تكفي بعض الصالحات، لأنه لا حد يقوى على فعل كل الصالحات.


وتابع الداعية: "إذا فعل كل شخص منا ما يقوى عليه من الصالحات، يحدث الصلاح الكامل".

ولفت إلى أنه لا يقلل أحد من أي عمل صالح، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "لا تحقرن من المعروف شيئا".

وأوضح أن من يقوم بعمل الحسابات يحاول أن يكون بدقة متناهية، فما بالك بقول الله تعالى "فمن يعمل من الصالحات وهو مؤمن فلا كفران لسعيه وإنا له كاتبون".
 

وكانت حددت وزارة الأوقاف، عنوان خطبة اليوم الجمعة وهو "إنسانية الحضارة الإسلامية"، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف في وقت سابق، مشددة على الأئمة بضرورة الالتزام بموضوع الخطبة نصا أو مضمونا على أقل تقدير، وألا يزيد زمن الخطبة عن 10 دقائق وفقا للضوابط والإجراءات الاحترازية التي أصدرتها في وقت سابق.

ومن ناحية أخرى فقد كشفت وزارة الاوقاف عن مفهوم العبادة حيث أكد الدكتور  محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن مفهوم العبادة يشمل أداء الفرائض وعمارة الكون معًا.

وأوضح الوزير، أن ديننا قائم على التوازن بين حاجة الروح والجسد، ويشمل أبواب الخير كلها، من العبادة إلى طلَبِ الرِّزقِ، وحُسن الخُلُق، والصِّدقِ في الحديثِ، والصفح الجميل، والإصلاح بين الناس، والإنفاق على الأهل، إلى غير ذلك مِن أفعال البر.

وأشار الوزير، إلى أن العبادة لها معنيان الأول عام واسع يتضمن عمارة الكون زراعة، وصناعة، وإتقانًا للعمل، بما يعود نفعه على المجتمع كله، ويكون سببًا في رقي الوطن وتقدمه.

والثاني: خاص يطلق على العبادة بمفهومها الخاص، فيشمل إقامة شعائر الإسلام، وأداء أركانه من الصلاة، والزكاة، والصيام، والحج، لافتاً إلى أن المؤمن الحقيقي هو من يفهم هذا التوازن في مفهوم العبادة بين معناها الخاص ومعناها العام.

 

كما أعلنت الوزارة أن خطيب الجمعة القادمة بإذن الله تعالى فضيلة د.على جمعة عبد الوهاب مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، وسينقلها التليفزيون المصري والإذاعة المصرية من مسجد السلطان أبو العلا بالقاهرة.

وأكدت الوزارة، على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًّا أو مضمونًا على أقل تقدير.

وشددت الوزارة، على ألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين الأولى والثانية مع مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

اقرا ايضا 

 

«مدير شئون المساجد» يوضح مفهوم العمل الصالح وفقا للقرآن الكريم| فيديو