«البحوث الفلكية» توضح سبب عدم رؤية كسوف الشمس غدا

كسوف الشمس
كسوف الشمس

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن كسوف الشمس، غدا، السبت، لن يراه المواطنون في الوطن العربي ولا شمال الكرة الأرضية.


وأضاف القاضي، خلال مداخلة عبر "إكسترا نيوز"، إن هذا هو الكسوف الثاني والأخير هذا العام، موضحا أن الشمس ستكون مواجهة للقارة القطبية الجنوبية وجنوب أمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا وجزء من المحيط الهندي.


وتابع: "هذا الحادث عادي ومفيش غضب من الطبيعة ولا نهاية الكون"، مؤكدا أن كل الأحداث الفلكية لا أضرار منها وينصح بالاستمتاع بها بالعين المجردة أو التلسكوب.

وأوضح أنه لا ينصح بالنظر فقط لكسوف الشمس بالعين المجردة، ولكن لا يوجد أي أخطار على الأرض أو الإنسان.

يذكر أن، وكالة ناسا قالت إن الكسوف الشمسي الكلي الوحيد هذا العام سيحدث غدا، ولا يمكن رؤية الحدث الكامل إلا من القارة القطبية الجنوبية.

ويصل الكسوف، الذي يحدث يوم السبت 4 ديسمبر، إلى أقصى حد له في حوالي الساعة 07:33 بتوقيت جرينتش للمشاهدين بالقرب من حافة Ronne Ice في القارة القطبية الجنوبية.

وفي حين أن هذا قد يُغفل إلى حد كبير، فإن المشاهدين في أماكن أخرى في نصف الكرة الجنوبي- بما في ذلك أجزاء من أستراليا وتشيلي ونيوزيلندا - سيشهدون كسوفا جزئيا.

ولن يحدث الكسوف الكلي القادم للشمس حتى 8 أبريل 2024، ولكن على عكس حدث هذا الأسبوع، سيكون مرئيا على نطاق واسع في أجزاء من كندا والمكسيك والولايات المتحدة.

اقرأ ايضا

 كسوف الشمس.. حظ مميز لأصحاب هذه الأبراج مع الزواج والعمل

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي