الأقصر «كامل العدد».. وملابس السياح تحاكي الهوية البصرية بعد «موكب الكباش»| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

كتب احمد زنط

 

تشهد  مدينة الاقصر الآن، أحد أزهى عصورها السياحية بعد فعالية إحياء طريق المواكب ما عرف اعلاميا بطريق الكباش الفرعوني، ونجاح الاحتفالية التي وضعت الأقصر في المكانة العالمية كمتحف مفتوح عالمي، حيث وصل عشق السياح الأجانب للأقصر أنهم يرتدون الملابس الصعيدية والفرعونية خلال زيارتهم لطريق الكباش ومعابد الأقصر والكرنك.

 

https://www.youtube.com/watch?v=nqLt7trSqc0

 

فتحة خير

كان لبوابة اخبار اليوم جولة للتعرف على نتائج نجاحات احتفالية الكباش الأسطوري محليا وعالميا، حيث يؤكد الدكتور مصطفى الصغير مدير عام معابد الاقصر والمشرف العام على طريق الكباش أن احتفالية افتتاح طريق الكباش كان لها الأثر الأكبر في انتعاش السياحة وعودتها لأوج مجدها بمحافظة الأقصر.

 

كامل العدد

ويقول الصغير» إنه طبقا لإحصائيات منتصف الأسبوع المنصرم، فإن البالون الطائر يحقق أعلى معدلات رحلاته أكثر من ٣٢ رحله جوية، كما أن معابد الاقصر كاملة العدد وتعج بالسياح من مختلف جنسيات العالم وفنادق.

ويضيف: «فنادق الأقصر وصلت نسبة إشغالاتها إلى نسبة 100% وكذلك الحجوزات القادمة لمدة شهور قادمة في موسم سياحي مفعم بالأمل وبشائر الخير لجميع الاقصريين والمصريين عامة.

 

أمان سياحي

 ويشيد الدكتور احمد حسن أمين  الخبير الأثرى بجهود قيادات ورجال وزارة السياحة والآثار والأيادي المصرية التي رممت طريق الكباش والآثار الفرعونية  بأيادي مصرية خالصة، ويشير إلى دور الأجهزة المصرة وأجهزة الأمن بالأقصر وأساليب تأمين الأماكن السياحية بالأقصر رفيعة المستوى السياح الآن بالأقصر في قمة الاستمتاع بالأماكن الأثرية والشعور الدافئ بالأمن والـمان والاستقرار مما كان له اثر كبير انتعاش الرحلات السياحية والجولات السياحية من مختلف دول العالم.

شهادة «بريطانية»

ويتحدث الفنان البريطاني المقيم بالأقصر بقرية البعيرات بالبر الغربي طيلة 16 عاما فهو عاشق للأقصر والأثار الاقصر حيث  يقطن بقرية البعيرات غرب محافظة الأقصر  منذ  16 عاما  أنه يعشق مصر ومنبهر بالحضارة الفرعونية لذلك يحب الحياة وسط الطبيعة بمحافظة الأقصر ووسط الآثار بالبر الغربي وأنه يشعر بالفخر بسبب اشتراكه في  الفيلم الوثائقي بالحفل العالمي لطريق الكباش الخميس الماضي  والذي أثار بهجة كبيرة بكلماته الصعيدية المبهجة والمميزة وملابسه الصعيدية.

 

تطوير كبير

ويقول المهندس أسعد مصطفى مدير مشروع تطوير الأقصر، إن المدينة تشهد أعظم  إنجازات على مر عصورها كلها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث بلغت نسبة تنفيذ أعمال رصف الطرق 97% ومنذ 4 أشهر تم البدء في العمل على المحيط الحيوي للمعابد والآثار وطريق الكباش وطريق المطار، وتنفيذ طريق حول طريق الكباش بطول 1.2 كم وأن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ينفذ الطرق المؤدية إلى طريق المطار، حيث جرى تنفيذ طريق حول طريق الكباش بطول 1.2 كم، وهناك طريق أخر «السيد يوسف» يقوم الجهاز بتنفيذه.

 

وأشار مدير مشروع تطوير الأقصر إلى أن مجموع الطرق التي جرى تنفيذها في خط المحافظة للمحيط الحيوي للآثار يبلغ 5 كم، وجرى إسناد الأعمال الخاصة بها للجهاز المركزي للتعمير التابع لوزارة الإسكان. الذى كان من ضمن مشروع التطوير تنفيذ الطرق، وعملنا طرق لمشروع باقتراح وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي حيث  جعل من  الطرق المحيطة بطريق الكباش ممشى راقي يتناسب مع الأثر، وجرى عمل 3 كم طرق بالإلنترلوك والبازلت الأسود وتم الانتهاء منها بنسبة 100%، وجهاز التعمير نفذ أعمال رصف حول المعبد  بطول 2 كم.

 

وأوضح مدير مشروع تطوير الأقصر، أن جهاز التعمير نفذ أعمال رصف حول المعبد في السبتية والتماسيح والطريق المؤدي إلى مدخل معبد الكرنك الرئيسي بطول 2 كم، بالإضافة إلى مجموعة الحدائق والمتنزهات الموجودة على الطريق حول ساحة معبد الكرنك، كما جرى رصف الساحة الخارجية لمعبد الأقصر بمسطح يبلغ 3 آلاف متر، وكل ذلك انتهى بنسبة 100% وان محافظة الاقصر الان تعيش ازهى عصور التطوير والتجميل والازدهار السياحة هامة مع المنسقة الدولية للبنان ومندوب مصر بالأمم المتحدة.

 

 

اقرأ أيضا

«أنت أقوى من المخدرات» بمكاتب الأقصر

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي