تسجيل 5 إصابات بمتحور «أوميركون» في ولاية نيويورك

حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية كاثي هوتشول
حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية كاثي هوتشول

ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية كاثي هوتشول، أكدت اليوم الجمعة 3 ديسمبر، تسجيل 5 إصابات مؤكدة بمتحور اوميكرون الجديد في الولاية .

وكانت أعلنت سلطات الولاية في وقت سابق أن متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا بدأ في الانتشار بقوة .

وجاء في بيان صدر عن سلطات نيويورك، أن "المتحور الجديد الذي تم تحديده لدى مصابة من مينيسوتا حضرت مؤتمرا في نيويورك، يدعو إلى الافتراض أن هذه السلالة تنتشر بالفعل في مدينتنا".

وأوضح البيان أن المصابة المذكورة التقطت العدوى في مؤتمر AnimeNYC، الذي عقد في نيويورك في الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر الماضي.

وجددت سلطات المدينة دعوتها سكان نيويورك إلى التطعيم وارتداء الكمامات في الأماكن العامة، مشيرة إلى أنه لا حاجة للإغلاق في الوقت الحالي.

من جهته، يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن بخطة جديدة، لمكافحة كورونا ومواجهة فصل الشتاء ومتحور "أوميكرون"، دون زيادة توتر الأمريكيين الذين باتوا أقل ثقة بسبل مواجهة إدارته للأزمة الصحية.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون

وأطلقت تمسية أوميكرون كام اعتادت منظمة الصحة العالمية باختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

قالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي