«نهبوا مقبرة فرعونية».. حبس تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار بعين شمس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أمرت نيابة عين شمس بحبس تشكيل عصابي 4 أيام على ذمة التحقيقات للتنقيب عن الآثار في منطقة عين شمس. 

كما قررت النيابة العامة سرعة تحريات المباحث حول الواقعة. 

البداية عندما تلقي اللواء حازم الدربي مدير المباحث الجنائية إخطارا من العميد طه فودة رئيس مباحث قطاع شرق القاهرة، يفيد بورود معلومات للمقدم باهر البشلاوي رئيس مباحث قسم شرطة عين شمس بقيام تشكيل عصاني بالتنقيب عن الآثار في منطقة عين شمس، وتمكنهم من الوصول إلى مقبرة أثرية تحوي تابوتًا فرعونيًا وشروعهم في البحث عن وسيلة لبيعه وتهريبه لخارج البلاد.

وبالفحص وإجراء التحريات الدقيقة تحت اشراف اللواء عبد العزيز سليم نائب أول مدير المباحث تبين صحة الواقعة وأمكن تحديد أفراد ذلك التشكيل العصابي  وهم (8 أشخاص – لـ 6 منهم معلومات جنائية)، واتفاق جميع المتهمين على الاشتراك في الحفر أسفل العقار المشار إليه خلسة للتنقيب عن الآثار وفى سبيل ذلك قاموا بشراء بدروم "كائن بدائرة قسم عين شمس أسفل أحد العقارات" لتسهيل أعمال الحفر.

عقب تقنين الإجراءات تمكن المقدم باهر البشلاوي رئيس المباحث  والرائد محمود لطفي معاون المباحث من ضبطهم .

وبمواجهتهم امام اللواء محمد الشرقاوي نائب مدير المباحث اعترفوا بارتكابهم الواقعة على النحو المشار إليه ثم تعمدوا إخفاء الحفرة بقصد التهريب لخارج البلاد ، وبإرشادهم تم التوصل إلى مكان التنقيب والحفر المشار إليه.

 وتبين أنه بمساحة ٢٤٠ مترا تقريباً عبارة عن مسطح وعدة حجرات، كما تبين وجود باب خشبي منزلق مشيد حديثاً لإخفاء معالم فتحة الحفر برفعه تبين وجود غطاء إسمنتي مُعد خصيصاً لغلق الفتحة، بتحريكه تبين وجود حفرة بعمق حوالي ثلاثة أمتار ومجهزة بسلم حديدي للنزول إلى الأسفل، كما تبين وجود مقبرة أثرية وبداخلها تابوت جرانيتي ضخم يصل طوله إلى ثلاثة أمتار وعليه نقوش فرعونية.. كما تم العثور على كمية كبيرة من الأدوات المستخدمة في التنقيب والحفر.

بمناقشة المتهمين عن ظروف وملابسات الواقعة اعترفوا بقيامهم بتوزيع الأدوار فيما بينهم لارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية، والتحفظ على موقع التنقيب المشار إليه بمشتملاته وتعيين الحراسة اللازمة.

اقرأ أيضاً : تجديد حبس عصابة البانجو بالعياط 15 يوما

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي