الأرصاد: شتاء طويل شديد البرودة هذا العام.. وسحب مدارية تسيطر على البلاد

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد خبراء الأرصاد الجوية أن المرتفع السيبيرى يسيطر على الأجواء المصرية، حيث تسود أجواء أشد برودة عن الأيام السابقة تشمل كل أنحاء البلاد من الآن وحتى صباح غدًا الجمعة.

وأضاف الخبراء أن الرياح غدًا معتدلة إلى هادئة تنشط فقط على غرب محافظة مطروح، وغطاء من السحب المدارية يشمل أغلب أنحاء البلاد وخاصة شمال البلاد يعمل على حجب إشاعة الشمس على فترات ويشعرنا بأجواء تميل للبرودة خلال ساعات النهار، والأجواء تكون غدًا مستقرة ووصفها تميل للبرودة نهارًا وباردة جدًا ليلًا وحتى الساعات الأولى من الصباح . 

وأضاف الخبراء وفقا لخرائط الجفس الأمريكي، أن منخفض يسيطر على البلاد يوم 8 وتحسن جيد ونشاط سطحى مع تراجع بسيط للازورى جهة الغرب وتصبح حالة رائعة خاصة ما تراجع المرتفع الجوى فى الطبقات العليا وتعمق المنخفض العلوى البارد للداخل . 

وأفاد الخبراء أن  معظم المنخفضات العلوية الباردة القادمة هى منخفضات قطبية وهو ما يشير إلى شتاء شديدة البرودة هذا العام .

أيضا تشير إلى تحسن للمنظومة الجوية على مصر نهاية هذا الشهر مع توقعات بشتاء طويل وممتد حتى بداية شهر مايو . 

وكشف خبراء هيئة الأرصاد الجوية عن  طقس غدا الجمعة، حيث يسود نهارا طقس لطيف على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، معتدل على جنوب سيناء وجنوب البلاد، كما يتوقع الخبراء ان يسود ليلا طقس بارد على كافة الأنحاء.

ويتوقع الخبراء ظهور شبورة مائية في الصباح الباكر على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد مع نشاط الرياح على مناطق من غرب البلاد على فترات متقطعة.

وتكون حالة البحر المتوسط خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف المتر، والرياح السطحية جنوبية شرقية، وتكون حالة البحر الأحمر خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى 1.75 والرياح السطحية شمالية غربية. 

غداً طقس لطيف نهاراً.. وشبورة مائية صباحاً وبارد ليلاً

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي